الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عضو بـ"العليا للفيروسات": "كورونا" ينتشر بسرعة والإصابات العائلية مرتفعة

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 10:38 م
الدكتورة وجيدة أنور
الدكتورة وجيدة أنور

قالت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العلمية للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي، إن جميع اللجان العلمية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أو التعليم العالي تشهد تنسيقًا فيما بينهما مكثفًا منذ جائحة كورونا، وبالأخص في مراجعة البرتوكولات العلاجية المتبعة لمعالجة مصابي فيروس "كوفيد- 19"، للتأكد أن البرتوكول الذي يعطي للمرض متفق عليه.

وأضافت "أنور"، اليوم الإثنين، في خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON"، أنه يتم التنسيق أيضًا فيما يخص هذه التطعيمات واللقاحات بين لجان التعليم العالي والصحة.

وتابع: إن قرار الدولة فيما يخص لقاح سينوفارم سيصدر موحد من الدولة المصرية، مشددة على  أن لجنتها تدرس بالتعاون مع لجان وزارة الصحة العلمية كافة اللقاحات الأخرى بخلاف ساينوفارم، قائلة: "هناك تنسيق وتشاور لكافة أنواع اللقاحات لتبيان أفضلها، وماتتفق عليه الدولة هو  تشاور علمي وثيق بين كافة اللجان والمؤسسات، لتحيد أفضل التطعيمات".

وحول برتوكولات العلاج وتغيرها في الموجة الثانية لفيروس "كورونا، مضاد حيوي " زيثروماكس"، لا يزال موجودًا ولم يلغ في البرتوكول العلاجي للموجه الثانية لكن ماتم هو التفرقة بين علاجات الحالات البسيطة، والمتوسطة والشديدة، ومن ثم يبدأ من عملية التشخيص في حد ذاتها حيث تبدأ التفرقة بين هذه الحالات من مرحلة التشخيص، على سبيل المثال: متى يدخل الكورتيزون؟.. ومتى يبدأ  تعاطي المضاد الحيوي؟.

وأشارت إلى أن برتوكول الموجة الثانية من الفيروس يعتمد في جوهره على تعليمات بشكل أكبر للاطباء للتفرقة والتشخيص أكثر، مما هو أسماء لأدوية بيعينها لكون حالة المريض مهمة جدًا في العلاج.

وعن أهم ملاحظتها في أعراض مصابي الموجة الثانية، قالت: سرعة الانتشار والإصابات العائلية أكبر، لكن بالنسبة لشكل وملامح الإصابات، لم تختلف كثيرًا عن الموجة الأولى فتتراوح مابين البسيطة، والمتوسطة، والشديدة".

وأفادت بأنأطفال أكثر تاثراً في الموجة الثانية من الموجة الأولى قائلة : " الأطفال  ظهرت عليهم  في الموجة الثانية وهناك حالات تكون شديدة من أصحاب الأمراض المزمنة في شرائح الأطفال، مثل: السكر، وعيوب القلب الخلقية، والأورام، حيث أنهم قد يتعرضون لمضاعفات، وقد يحتاجون إلى أجهزة تنفس صناعي".

وحول منحنى الإصابات المتوقع في الموجة الثانية مقارنة بالأولى، قالت "أنور"، إن نفس المنحى وهرم الإصابات، سيكون في المرحلة الثانية، يبدأ من تصاعد ثم ذروة ثم مرحلة البلاتوه ثم الانخفاض.