الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

ستغرق السودان فى هذه الحالة.. عباس شراقى يكشف خطورة سد النهضة

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:14 ص
سد النهضة - ارشيفية
سد النهضة - ارشيفية

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية ، عن سد النهضة إنه من الناحية الخرسانية وصل لـ 95% والبوابات تم تركيبها ولكن كهربائيا قد يكون وصل لـ 50% وما تم تركيبه به فقط هو توربينين من أصل 13 توربينات".

 

وتابع فى لقاء مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية “ أن تخزين أثيوبيا للمياه خطر عليها.. والحكومة الأثيوبية فى مأزق شديد والشعب الإثيوبى يتسأل أين الفائدة وأين الكهرباء.. وبالتالى فإنه من مصلحة الحكومة الأثيوبية تصعيد الأمر مع مصر".

 

وأوضح أن أثيوبيا وضعها الاقتصادى متدهور للغاية وما تم انفاقه على السد حتى الآن 8 مليار دولار وهذا رقم ضخم للغاية على أثيوبيا، متابعا “ إذا تم فتح جميع التوربيناتالـ 13 فى سد النهضة ستغرق السودان ”.

 

وطالب الحكومة التقدم لمجلس الأمن للمرة الثالثة لاستكمال الملف للنهاية قائلا “ ربما نحتاج إليه"، مضيفا أن سد النهضة بتخزين 74 مليار متر مكعب مياه يهدد مصر والسودان.

 

وكانت وزارة الرى والموارد المائية ، قد أصدرت بيانا ،  حول نتائج جولة المفاوضات التى أقيمت  في أديس أبابا  فى إطار الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر .

 

وقالت وزارة الرى والموارد المائية ، إن الاجتماع لم يسفر عن أية نتيجة نظراً لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة. 

 

وأضاف  البيان، بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي .

 

وقالت وزارة الرى والموارد المائية ، فى  ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت ، وتؤكد جمهورية مصر العربية أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر .