الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

قراءة في مستقبل المعدن الأصفر.. شعبة الذهب ومصرفيون يتوقعون تخطي "الذهب" حاجز الـ4000 جنيهاً

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:47 م
أرشيفية
أرشيفية

قفزت أسعار الذهب في مصر اليوم 22 ديسمبر 2023 لأسعار جنونية بأخر إغلاق له اليوم  ليسجل مستويات تتجاوز 3 آلاف جنيها للجرام من عيار 21، وسجل عيار 24 قيمة 3463 جنيها، وعيار 21 سجل 3030 جنيها، وعيار 18 سجل 2597 جنيها، وعيار 14 سجل 2020 جنيها، والجنيه الذهب 24240 جنيها.  ويتوقع الخبراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب إذا استمرت الحروب والنزاعات عالميًا، والمشكلات الاقتصادية محليًا وعالميًا.

 

نائب رئيس شعبة الذهب :توافر أي سيولة داخل السوق الفترة القادمة سيتم إستثمارها في الذهب

 

صرح  لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن المعدن الأصفر سيشهد إرتفاع في سعره خلال الفترة القادمة نتيجة  لوجود كثافة في الإقبال علي شراء الذهب ، مشيراً إلي إنه توافر أي سيولة داخل السوق المحلي  سيتم إستثمارها في شراء الذهب خلال الأيامتوف المقبلة ، حيث يلجأ إليه الناس في ظل الظروف والحروب التي يشهدها العالم كملاذ آمن للإدخار والاستثمار .

 

لطفي المنيب :معدل  الإقبال علي السبائك يصل لـ80% عن المشغولات الذهبية

 

وأضاف لطفي المنيب في تصريح خاص لـ"مصر تايمز" إنه لا يوجد سقف محدود يقف عنده سعر الذهب خلال بداية 2024 ، فمن المتوفع زيادة أسعاره مع بداية العام الجديد نتيجة لشدة إقبال المواطنيين عليه ، موضحاً إن معدل الإقبال علي السبائك أكبر من معدل الإقبال علي المشغولات الذهبية بنسبة 80% للسبائك إلي 20 % للمشغولات .

لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية

عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية : سعر الذهب يتغير نتيجة لـ3عوامل أساسية تؤدي إلي إرتفاعه

وأكد عمرو المغربي عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، لا يوجد قراءة مستقرة لسعر الذهب مستقبلياً من الممكن توقعها في الآونة القادمة ، حيث أن الذهب يتحكم في  سعره ثلاث عوامل مرتبطة ببعضها البعض مما تشكل إختلاف في سعره سواء بإرتفاعه أو استقراره أو انخفاضه ،أولاً سعره بالبورصة العالمية وثانياً سعر الجنيه المصري أمام الورقة الخضراء (الدولار)  وثالثاً مبدأ العرض والطلب، مشيراً إن سعر الذهب عالمياً  يتأثر بشكل مباشر بالأحداث العالمية كالحروب سواء الحرب الروسية الأوكرانية ، أو الحرب في السودان ، أو تصاعدات الحرب علي غزة ،وايضاً سعر صرف الدولار امام العملات الاجنبية

 

عمرو المغربي : حدوث التعويم سيؤدي لإرتفاع غير مسبوق في سعر الذهب

 

ونوه المغربي في تصريح خاص لـ “مصر تايمز” إنه  في حالة حدوث حالة من التعويم لسد الفجوة الدولارية  مع بداية عام  2024 سيؤدي إلي قفزة غير مسبوقة لسعر الذهب ، بينما أشار إلي إن وجود عنصرالعرض والطلب  يتحكم  فيه سعر صرف الدولار أمام الجنيه فى السوق المحلي كما أن هناك عوامل أخرى من الممكن أن تؤثر فى سعر الذهب فى البورصة العالمية والمحلية سواء بالصعود أو بالهبوط فى الاسعار مراراً وتكراراً .

 

وأضاف المغربي إنه في ظل الأحداث الإقتصادية الذي يشهدها العالم وحدوث حالة من التذبذب في هيكلة الإقتصاد العالمي مع ثبات سعر الفائدة فى البنك الفيدرالي الامريكي كلها مؤشرات توحي بارتفاع الاسعار عالمياً الفترة القادمة. 

 

وتابع المغربي " إنه السوق سيشهد خلال الفترة المقبلة توافد علي شراء السبائك نظراً لإنخفاض مصنعيتها عن نظيرها من المشغولات الذهبية ، ولكن ليس بمعناه إنخفاض معدلات الإقبال علي المشغولات حيث يمكن الإستفادة من إستخدامها للزينة بالإضافة لوجود قيمتها الإدخارية ، كما إنه يوجد أوزان خفيفة من المشغولات أيضاً تواكب جميع الأسعار .

عمرو المغربي عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية

 

الخبير المصرفي وليد عادل :  إرتفاع الذهب بدايةً من منتصف يناير المقبل ليصل إلي 3200 جنيه

 

ومن جانبه، قال الخبير المصرفي وليد عادل، إنه يوجد تنبؤات بإتجاه المستثمرين والأفراد نحو الإقبال علي شراء الذهب، نظراً لإرتفاع سعره خلال الفترات القادمة، مؤكداً أن سعر جرام عيار 21  سيرتفع بقوة في منتصف شهر يناير المقبل مسجلاً 3200 جنيه للجرام الواحد.

 

وأردف: "سيكون هناك إقبال علي السبائك أكثر من المشغولات الذهبية نظراً لإنخفاض قيمة الدمغة والموازيين الخاصة بها نظراً عن نظيرتها من المشغولات الذهبية".

 

وأكد "عادل" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"،  إن تصريح صندوق النقد الدولي بأن العالم سيشهد فترة عصيبة الفترة المقبلة، يوجد حالة من الإقدام علي الكساد أو الركود الإقتصادي، حيث يتوجه المستثمرين للحفاظ علي قيمة إستثماراتهم بالإتجاه نحو الذهب.

 

وتابع  الخبير المصرفي،  إن وجود توقعات بإنخفاض سعر الفائدة بالبنك الفيدرالي الفترة المقبلة علي سندات وأذونات الخزانة الأمريكية ينتج عنه إرتفاع في أسعار الذهب عالمياً لتصل إلي 2500 دولار للأونصة.

 

وأخيراً دعا وليد عادل إلي التفاؤل من قبل المواطنيين بأن تعاود أسعار الذهب الانخفاض في السوق المحلي خلال الفترة القليلة المقبلة، وصولًا إلى معدلاته الطبيعية.

 

الخبير المصرفي وليد عادل