السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مراسلون أجانب ووفود حقوقية تزور سجن النساء بالقناطر (فيديو)

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 06:39 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

نظم قطاع السجون بوزارة الداخلية، اليوم الإثنين، زيارة لسجن النساء بالقناطر بمنطقة سجون القناطر، لوفد من أعضاء المجالس القومية الحقوقية وعدد من منظمات المجتمع المدني، وعدد من الصحفيين ومراسلى وكالات الأنباء والقنوات العربية والأجنبية، بمناسبة الاحتفال بـ"اليوم العالمى لحقوق الإنسان".

وتفقد أعضاء الوفد عدد من مرافق السجن التي أتاحت لهم الإطلاع عن قرب على كافة الأوضاع المعيشية للنزيلات وأوجة الرعاية التي تقدم لهن، والتى تؤكد حرص الوزارة على إعلاء قيم حقوق الإنسان وصون واحترام حقوق نزلاء السجون، من خلال برامج شاملة بما يحقق إعادة تأهيلهم.

كما تفقد أعضاء الوفد أماكن الإعاشة والإطلاع على كافة الإمكانيات التي توفر الإحتياجات اليومية للنزيلات، والإجراءات الوقائية اليومية لتنظيف وتطهير الغرف والعنابر وجميع مرافق السجن، والتي تأتي ضمن الخطة المتكاملة التي تنفذها الوزارة لتطهير وتعقيم كافة السجون في إطار  الإجراءات الإحترازية والوقائية المتبعة، لحماية النزلاء والعاملين بالسجون والمترددين عليها من انتشار فيروس"كورونا"، من خلال فرق الطب الوقائي بقطاع الخدمات الطبية بالوزارة.

كما تفقد أعضاء الوفد مستشفى السجن والعيادات الطبية، وما شهدته من أعمال تطوير لعلاج المرضى من النزيلات وإجراء الفحص الدورى لهن إلى جانب الصيدليات ومعامل التحاليل وغرف الأشعة، وهو الأمر الذي يؤكد مدى اهتمام القطاع بتقديم الرعاية الطبية لنزلاء السجون سواء من خلال مستشفى السجن أو توجيه القوافل الطبية لكافة السجون، لتوقيع الكشف الطبي على النزلاء وصرف الأدوية اللازمة لهم.

كما شملت الزيارة الكافتيريات والمكتبات وفصول محو الأمية وقاعات الزيارات وقاعة الهوايات ومعرض المشغولات والمفروشات اليدوية من إنتاج السجينات إلى جانب مصنع الملابس .

وأشاد أعضاء الوفد بجودة المعروضات وتميزها، والتي تأتي فى إطار خطة قطاع السجون نحو التوسع فى المشاريع الإنتاجية  لتشجيع النزيلات على المشاركة فى الأنشطة المختلفة داخل السجون، وإعادة تأهيلهن من خلال إشراكهن  في بناء مستقبل أفضل لهن ولأسرهن ولمجتمعهن، وإلى تجديد الأمل باعتبار أن فترة العقوبة إنما تمثل نقطة تحول لحياة جديدة، حيث يتم مساعدة النزيلات فى تسويق المنتجات، إذا رغبوا فى ذلك.

وما بين رعاية النزيلات وخلق مناخ طيب لهن، والاهتمام بالأماكن الترفيهية والتوسع فيها، ويأتى الإهتمام بالنواحى الاجتماعية والإنسانية في مقدمة اهتمام قطاع السجون وهو الأمر الذي ظهر جليًا خلال تفقد أعضاء الوفد لحديقة الأطفال بالسجن، حيث يسمح للسجينات بإحضار أطفالهن المودعين بدور الرعاية الخارجية لزيارتهن بالسجن بصفة دورية، وما يحققه ذلك من استقرار نفسي للنزيلات وأطفالهن .

والتقى أعضاء الوفد بعدد من النزيلات واطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة التي يوفرها القطاع للنزيلات، وناقشوا النزيلات عن أحوالهن المعيشية، حيث أشدن بأوجه الرعاية المختلفة المقدمة لهن ولأطفالهن، وقدم أعضاء الوفد في نهاية الزيارة الشكر لوزارة الداخلية لإتاحة الفرصة لتنظيم تلك الزيارة وبالاهتمام الذي توليه لأوضاع النزلاء داخل السجون ومراعاة الأبعاد الاجتماعية والإنسانية والصحية، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إعادة تأهيلهم للخروج إلى المجتمع مواطنين صالحين.

وأكدت وزارة الداخلية أن سياسة السجون المصرية ترتكز على الالتزام بكافة الضوابط الدستورية والقانونية فى التعامل مع النزلاء وتفعيل مبادىء السياسة العقابية الحديثة وإعلاء قيم حقوق الإنسان، من خلال خضوع المحكوم عليه لبرامج شاملة يتم خلالها تقديم كافة أوجه الرعاية (المعيشية، و الصحية، و الاجتماعية، والتعليمية، والدينية، والرياضية، والثقافية، والترفيهية) خلال فترة إيداعه، وهو الأمر الذى كان محل تقدير أعضاء المجالس القومية الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، خلال زياراتهم المتكررة للعديد من السجون.

واصلت وزارة الداخلية، تنظيم الزيارات بمختلف السجون لوفود المجالس القومية الحقوقية، ومنظمات المجتمع المدني، والصحفيين، ومراسلي وكالات الأنباء والقنوات العربية والأجنبية.

وأكدت الوزارة، على وجود رغبة صادقة في مد جسور التعاون مع كافة المؤسسات ومختلف الجهات، حرصًا على تحقيق المصلحة الوطنية.

وقالت "الداخلية"، إنها تواصل تنظيم زيارات بمختلف السجون لوفود المجالس القومية الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني،  للاطلاع على كافة أوجه الرعاية المقدمة لنزلاء السجون، بما يتفق مع مبادىء ومعايير حقوق الإنسان، وأطر السياسة العقابية الحديثة التي تحرص الوزارة على تطبيقها لإعادة تأهيل النزلاء.