السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

المدير الإقليمي لـ"الصحة العالمية": الوضع الصحي في قطاع غزة أصبح مرعبا

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 05:08 م
الدكتور أحمد المنظري
الدكتور أحمد المنظري

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظومة الصحية في غزة أوشكت على الانهيار وكل الكلمات استهلكت لوصف الوضع المرعب.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد بشتو في برنامج منتصف النهار على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن عددا من الأمراض المعدية بدأت تتفشى بين 2 مليون نازح، فهناك 150 ألف حالة التهاب رئوي أكثرها بين الأطفال، و110 حالات إسهال حاد منها حالات إسهال مخلوطة بالدم، و3500 حالة التهاب كبدي نتيجة استخدام مياه غير نظيفة، و20 ألف حالة قمل.

 

وأوضح أن هذه الأمراض إذا أتيحت للصحة العالمية التدخل لن تشكل أزمة، لكن على وضع غزة الآن أصبحت أوبئة، ووارد أن يكون هناك وباء منتشر في قطاع غزة، بخاصة مع حالة الجوع الشديد ونقص الغذاء والتي لا تمكن من إنقاذ المرضى.

 

وذكر أن عدد الجرحى تخطى 50 ألف معظمهم من النساء والأطفال، و350 ألف مواطن يعانون من الضغط والسكري والقلب، و50 ألف امرأة حامل، 700 شهريا يجب أن تخضع لعملية قيسرية.

 

ولفت إلى أن أكبر التحديات الصحية الآن في غزة أن الخطر أصبح يحيط بكل السكان وليس الجرحى أو المرضى فقط، مع اختفاء المياه والغذاء، فهناك 90% نقصا في الغذاء في قطاع غزة، وقج نفقد مئات آلاف الأبرياء نتيجة الجوع.