الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

عاصرت الملك فاروق وبتحب السيسي.. الحاجة مبروكة أكبر معمرة منياوية تروي ذكرياتها مع 10 رؤساء مصريين

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 07:51 م
الحاجة مبروكة
الحاجة مبروكة

في غرف صغيرة وقديمة مبنية من الطوب اللبن، بمنطقة جبلية، وسط عرب الواسعة التابعة لمركز أبو قرقاص جنوب المنيا،  تجلس الحاجة مبروكة صالح مبارك زوجة إبراهيم يوسف، أكبر معمرة في مصر، والتي تجسد معنى الريف المصرى فى أبهى صوره. 

 

 التقى " مصر تايمز " مع السيدة المعمرة، وروت ذكرياتها مع رؤساء مصر من الملك ثم الرئيس السيسى.


تبلغ الحاجة مبروكة من العمر 114 عامًا، وقد عاشت خلال عهد 10 رؤساء مصريين، ولقد رأت الكثير من التغييرات في مصر خلال حياتها، و لقد مرت مصر بظروف صعبة، لكنها أيضًا مرت بأوقات أفضل، و تآمل أن يستمر مستقبل مصر في التحسن."


أكدت الحاجة مبروكة، أن لديها من الأبناء 4 ولدان وبنتان، و30 حفيد، صبية وفتيات.

 

وأشارت أكبر معمرة، أن أفضل العصور التي عاشتها، هو العصر الحديث الحالى، نظرًا لكثرة الخيرات وتحسين مستوى المعيشة، حيث أن العصور الماضية سادها التعب والمشقة، ولكن لها مميزات بحب الناس لبعضهما البعض فى معيشة بسيطة ويسودها الود والمحبة.


واختتمت حديثها، انها كانت تعمل فى جنى القطن من الأراضى الزراعية، فى دوائر البشوات ايام حكم الملك فاروق، هى وزوجها، واستمر هذا الحال حتى ان اتى الرئيس " عبد الناصر "، واستخرجت بطاقة رقم قومى وايضا بدأ الكتاب، وأشارت بعدم وجود طبيب او مستشفيات فى عهد الملك ولكن كان يوجد"  المزين" وهو الذي يعالج المريض بـ " الحجامة " ويداوي الجروح.


وفى النهاية، تمنت المعمرة، من الله ان يصلح حال مصر وان يعم الامن والامان والاستقرار، وان يحفظ الرئيس السيسي، وان يرزقها الله بحج بيت الله وتختتم حياتها الدنيوة بالحج او العمرة، نظرا لضيق حياتها المادية.