الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

1.3 مليار دولار تدخل خزينة الدولة من "الطروحات الحكومية".. "خاص "

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 03:27 م
ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر

قالت مصادر مطلعة بصندوق مصر السيادي، أن مجلس الوزراء يوقع غدأ صفقة الـ 7 فنادق والتي أستحوذت عليها الذراع الفندقي لـ" طلعت مصطفي" الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية" ICON، حيث قد أنفرد في أكتوبر الماضي “ مصر تايمز" بأن الشركة قد سددت  50% من صفقة الفنادق التاريخية حيث قد  أعلنت الحكومة المصرية عن صفقة لبيع حصة 37% من شركة مصرية حكومية مالكة لعدد من الفنادق عن طريق زيادة رأس المال لتحالف يضم شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة 700 مليون دولار.

 

وضمت الصفقة 7 فنادق  هي  سوفيتيل أولد كتراكت أسوان، منتجع موفينبيك أسوان، سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتايجنبرجر التحرير، وشتايجنبرجر سيسيل الإسكندرية، وفندق ماريوت مينا هاوس وفندق ماريوت القاهرة.

 

وأشارت المصادر، إلي أن “ICON”، التابعة لـ" طلعت مصطفي قد سددت قيمة زيادة رأس المالي للفنادق الـ 7 بقيمة 1.3 مليار دولار، وكانت الذراع الفندقي لـ" طلعت مصطفي" قد تقدمت في وقت سابق بعرض للأستحواذ علي النسبة الأكبر بالشركة الحكومية المالكة، فيما قد قالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة للعقارات والإنشاءات المصرية، في بيان لبورصة مصر في وقت سابق ، إنها مستمرة في تنفيذ إجراءات صفقة استحواذ على الفنادق التاريخية بمصر، والمملوكة لـ”الشركة القابضة للسياحة والفنادق".

 

 

طلعت مصطفى .. وتضمنت الصفقات بيع حصة 37% من “الشركة القابضة للسياحة والفنادق” المالكة للفنادق عن طريق زيادة رأس المال لتحالف يضم شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى بقيمة 1.3 مليار دولار ، كانت قد سددت “الذراع الفندقي" لـ" طلعت مصطفي" مبلغ 600 مليون دولار في صندوق مصر السيادي.

 

من ناحية آخري يشهد غدا الأربعاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على عقود إحدى الصفقات المهمة، بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات، تنفيذا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التى سبق إقرارها .

كما يعقب التوقيع، عقد مؤتمر صحفى عالمى، يشرح خلاله رئيس الوزراء ما تم فى برنامج الطروحات خلال الفترة الماضية، وخطة الطرح فى الفترة المقبلة، كما يتم استعراض تفاصيل الصفقة التى سيتم التوقيع عليها.