السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسامة ربيع: إيرادات قناة السويس 10.3 مليار دولار.. والممر ليس له منافس

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 10:56 م
الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حديث الجانب الإسرائيلي عن شق قناة منافسة لقناة السويس، قديم،  ظهر في عام 1962، أعقاب تأميم قناة السويس، وبين الحين والآخر، تخرج تصريحات حولها لكن تنفيذها أمر بالغ الصعوبة. 


وحول تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين  نتانياهو  حول  جدوى الطريق البري  وجداوه  ومنافسته لقناة السويس، أكد: الطريق لو إشتغل بالفعل ولازال لم يعمل ليس منافس لقناة السويس نهائياً، لانه طريق طويل،   يبدأ بنقل  بري  ثم بحري عبر عسقلان أو حيفا، سيتم نقل البضائع مرتين وثلاثة  فضلاً على أن النقل البري عليه قيود في الاحجام مقارنة  بالسفن وكذا القطارات عليها قيود. 

   
وأضاف في مداخلة هاتفية عبربرنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة ON: " نتائج أعمال قناة السويس تشهد تطورات كبيرة، تبلغ العام الحالي 10.3 مليار دولار كقيمة لايرادات قناة السويس هذا العام،  مقارنة بنحو 9.4 مليار دولار العام الماضي،  وقبله  7.9 مليار دولار وهو تطور كبير. 


وتابع: "نطئمن المصريين على الملاحة في قناة السويس، ولم تتأثر بأي عوامل، و دائما نتبع آي تطورات ويكون لدينا سيناريوهات في كل الحالات،  سواء في  حالة الأحداث العسكرية بالمجرى الملاحي، أو أمور إقتصادية أو إضطرابات سياسية،  ولكن لسنا بصدد الإعلان،  وندرس على مدار اليوم حركة السفن وتحركاتها".