الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

العميد ومعجزة الأدب.. وزيرة الهجرة: مصر زاخرة بالمبدعين والمبدعات الذين شكلوا الحركة الأدبية في العالم العربي

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 07:21 م
وزيرة الهجرة اثناء
وزيرة الهجرة اثناء القاء كلمتها في قصر الامير طاز

أشادت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالمبادات التي تبنتها الدولة المصرية، بشأن اللغة العربية، وعلى رأسها مبادرة "اتكلم عربي".

 

حرصت حندي على توجيه الشكر لسفير بلجيكا بالقاهرة، على المشاركة في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، مؤكدةً على أن هذا اليوم تاريخي، ويجب الاحتفال به على كافة المستويات.

 

وأعربت وزيرة الهجرة، عن اعتزازها بالتعاون بين الوزارة ومنظومة الأمم المتحدة للتنمية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، مؤكدةً على أن مصر هي إحدى الدول المؤسسة للمنظمة العريقة، وتجمعها علاقة وثيقة ومشتركة للحفاظ على المروث الثقافي.

 

واستشهدت خلال حديثها عن عراقة اللغة العربية، والحفاظ عليها، بعددٍ من رواد اللغة الذين أثروا حياتهم في حفظها على مدار العصور الماضية، وعلى رأسهم عميد الأدب العربي الدكتور طه الحسين الذي رغم فقدان شعفه لم يفقد حبه للغة وأثر في العالم العربي والعالم بأثره.

 

وتابعت حديثها عن رواد اللغة، بقولها: والأديب نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، وكذلك الكاتب العظيم توفيق الحكيم، وعباس العقاد، الذي امتد تأثيره لأجيال من المبدعين، ودكتور مصطفى صادق الرافعي معجزة الأدب العربي، والذي أصيب بالصمم في الثلاثين من عمره إلا أن هذا لم يمنعه من التمكن من اللغة العربية والأدبية، مشيرةً إلى العديد من السيدات المصرية الذي أثرت الساحة الأدبية في مصر، ومصر زاخرة بالمبدعين والمبدعات الذين شكلوا الحركة الأدبية في العالم العربي.

 

وانطلق منذ قليل، احتفالية وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، باليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، في قصر الأمير طاز بمنطقة الخليفة في القاهرة.

 

تشارك السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في احتفالية اليونيسكو باليوم العالمي للغة العربية، وذلك بالتعاون مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.