الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تكريم عددًا من روادها.. مجمع اللغة يقيم احتفالية كبرى للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 06:08 م
اثناء الاحتفال باليوم
اثناء الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

تعد مجمع اللغة العربية بالقاهرة، برئاسة الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ، لإقامة فعالية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، صباح غدًا الإثنين 18 من ديسمبر 2023.

 

ومن المقرر أن تبدأ وقائع الفعالية بكلمة افتتاحية للدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ، ثم تقديم الفعالية وإدارة الجلسة للدكتور محمد العبد عضو المجمع، ثم كلمة للدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للمجمع، ثم كلمة للدكتور محمد رجب الوزير عضو المجمع.

 

وتقام الاحتفالية تحت عنوان: "جهود مجمع اللغة العربية في تنمية اللغة العربية"، ثم يقدم الدكتور مأمون وجيه عضو المجمع،مختارات من الشعر العربي، ثم كلمة بعنوان: "معالجة اللغة العربية بتقنيات الذكاء الاصطناعي: التحديات- الأساليب" للدكتور أيمن أحمد شاهين الخبير بلجنة الذكاء الاصطناعي بالمجمع.

 

ويكرم المجمع "إذاعة القرآن الكريم"، ويمثلها الأستاذ رضا عبد السلام رئيس إذاعة القرآن الكريم، كما يكرم هيئة المسرح القومي، ويمثلها الفنان خالد عبد السلام نائب مدير المسرح القومي، عن دورهما الريادي في خدمة اللغة العربية، والعمل على نشرها بين قطاعات متنوعة من الجماهير، على مدار تاريخهما الممتدّ.

 

كما يسلِّم المجمع جوائز الفائزين في مسابقة "الشيخين: الشعراوي والشافعي" لعام 2023م التي ينظِّمها المجمع، وكان موضوعها هذا العام: "أساليب الحذف في القرآن الكريم ودلالاتها البلاغية"، وفاز بالجائزة الأولى كلٌّ من: د.عمرو إبراهيم البنداري عبده، ود.عمرو أحمد عطيفي شحاته والفائز الثالث: د.أحمد سمير مجاهد أبو الحسن.