الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الاقتصاد الكويتي بعد وفاة "نواف" والنداء بـ"مشعل" أميراً للبلاد " "تقرير"

السبت 16/ديسمبر/2023 - 04:18 م
أمير الكويت الراحل
أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد

أعلن مجلس الوزراء في الكويت، اليوم السبت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت، خلفاً للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن 86 عاماً، وذلك سط تحديات إقتصادية منها تقلب أسعار النفط والإنتاج وتشديد السياسة النقدية، والتأخر في الاصلاحات الاقتصادية، وفقاً للبنك الدولي وصندوق النقد.

 تأخر إصلاحات الكويت المالية

توقع "البنك الدولي" تباطؤ النمو الاقتصادي في الكويت بحدة وصولاً إلى 0.8% العام الجاري، نظراً إلى انخفاض إنتاج النفط، وتشديد السياسة النقدية، وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي. كما أشار البنك في تقرير عن آخر المستجدات الاقتصادية لمنطقة الخليج، إلى نمو القطاع غير النفطي بنسبة 5.2%، مدعوماً بالاستهلاك الخاص والسياسة المالية الفضفاضة.

أعتبر صندوق النقد الدولي أن تأخر الكويت في الإصلاحات المالية والهيكلية اللازمة يمكن أن يؤدي إلى تضخيم مخاطر السياسة المالية المسايرة للدورة الاقتصادية وتقويض ثقة المستثمرين. ومن شأن مثل هذا التأخير أيضاً أن يعيق التقدم نحو تنويع الاقتصاد، مما يجعله أكثر عرضة لمخاطر التحول المناخي.

 

أشار الصندوق إلى استفادة الكويت من ارتفاع أسعار النفط، حيث زاد الناتج المحلي الإجمالي 8.2% في عام 2022، وفي حين من المتوقع أن يتراجع ال​​نمو النفطي في عام 2023 بسبب تخفيضات الإنتاج، فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سيظل قوياً، مدفوعاً بالطلب المحلي، ومن المتوقع أن يظل ثابتاً على المدى المتوسط.

 

أول فائض في الميزانية

 

حققت الكويت أول فائض في ميزانيتها منذ 9 سنوات بلغ 6.4 مليار دينار (20.9 مليار دولار)، بدعم من ارتفاع إيرادات النفط، حسب ما أظهره بيان نشرته وزارة المالية الكويتية على موقعها الرسمي.

تدرس الكويت فرض ضريبة قدرها 15% على الشركات الكويتية الكبرى متعددة الجنسيات، تطبيقاً لقواعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفق ما نقلته "رويترز" عن وثيقة، وذلك لمنع التهرب الضريبي والتوجه إلى دول ذات معدلات ضريبية أقل.

 

بورصة الكويت 

 

تنتظر بورصة الكويت انخفاض كبير بعد ما أنخفضت في نهاية تعاملات الخميس على انخفاض مؤشرها العام 22.58 نقطة، ليبلغ مستوى 6765.70 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.33%. وتم تداول 72.7 مليون سهم عبر 13139 صفقة نقدية بقيمة 72.7 مليون دينار (نحو 221.7 مليون دولار)، حيث انخفض مؤشر السوق الرئيسي 20.39 نقطة، ليبلغ مستوى 5497.88 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.37% من خلال تداول 81 مليون سهم عبر 3944 صفقة نقدية بقيمة 9.9 مليون دينار (نحو 30.19 مليون دولار).

الإنخفاض متوقع في ظل تقلبات أقتصادية شديدة تمر بها الكويت، بالإضافة إلي وفاة أمير الكويت والنداء بولي العهد بدلا منه الجدير بالذكر، أن  شركات (سينما) و(م الأعمال) و(الرابطة) و(منشآت) الأكثر ارتفاعا أما شركات (بيتك) و(وطني) و(زين) و(أجيليتي) فكانت الأكثر تداولا لناحية القيمة، في حين كانت شركات (بيت الطاقة) و(الاولى) و(يونيكاب) و(أرجان) الأكثر انخفاضا.

 

أمير البلاد الجديد 

 

وُلد الشيخ مشعل الأحمد عام 1940، وبدأ تعليمه في المدرسة المباركية إحدى أقدم المدارس في الكويت، ثم استكمل دراسته في المجال الأمني الشرطي حيث تلقى تعليمه في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خلفية أمنية حيث التحق بوزارة الداخلية بعد تخرجه في كلية هندن البريطانية للشرطة، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة، والتي تحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة، فاستمر برئاسة هذا الجهاز الأمني الحساس منذ العام 1967 حتى 1980.

في 7 أكتوبر 2020 أصدر أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً بتزكية أخيه الشيخ مشعل ولياً للعهد، فبايع مجلس الأمة الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد في اليوم التالي، وأدى القسم في اليوم ذاته أمام الأمير ومجلس الأمة.