الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الصناعات الغذائية: 19 برنامج ومشروع تنموي لدعم القطاع بالتعاون مع الشركاء والجهات الدولية المانحة

السبت 16/ديسمبر/2023 - 02:24 م
البسيوني خلال اللقاء
البسيوني خلال اللقاء

شارك محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، في جلسة حول أهمية المشروعات التنموية وآثارها علي دعم القطاع وذلك ضمن جلسات اليوم الثالث للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات فوود افريكا 2023.

 

الصناعات الغذائية: 19 برنامج ومشروع تنموي لدعم القطاع بالتعاون مع الشركاء والجهات الدولية المانحة

وأدار الجلسة الدكتور تميم الضوى نائب المدير التنفيذي ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، بمشاركة الدكتور خالد شديد نائب مشروع طيب، والدكتور عادل صبري مدير مشروع النمو الأخضر الشامل -اليونيدو، ومحمد الجبلي مستشار مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومحمد نبيل نائب رئيس مشروع الابتكار الزراعي وكبير مستشاري سلاسل القيمة، في الوكالة الألمانية للتنمية GIZ.

 

وأكد "البسيوني" أن قطاع الصناعات الغذائية علي رأس القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية للاستفاده من الدعم المقدم من المشروعات التنموية والجهات المانحة حيث يساهم القطاع بنحو 25% من حجم الصادرات غير البترولية وأكبر مساهم في تشغيل الأيدي العاملة المباشرة وغير المباشرة وفي الناتج القومي.

 

وأضاف "البسيوني" خلال الجلسه بانه قد حدث تغيير كبير في الفكر وسبل تحقيق الهدف التنموي للمشروعات والبرامج سواء في مرحله تصميم البرامج لتلبيه احتياجات القطاع الفعليه ورفع قدرات العاملين بالجهات المعنيه ومقدمي الخدمات لتتمكن من استدامة خدمات الدعم الفني بعد انتهاء مده هذة المشروعات .

 

وأضاف "البسيوني" أن غرفة الصناعات الغذائية شريك استراتيجيي في العديد من البرامج التنموية التي تقوم بتنفيذها الجهات الدوليه والتي تتم تحت رعايه وزاره التجارة و الصناعة كما تعمل الغرفه جاهدة لوصول خدمات الدعم المقدمه علي اعلي مستوي ووصولها الي الفئات المستهدفة.

 

ووجه رساله للشركات الأعضاء بالغرفة بضروره العمل علي المشاركة الفعاله حيث يتم تقديم جميع البرامج والمشروعات دون تكلفه علي المنشات الغذائية وبأعلي مستوي من الجودة ولفت النظر الي ضروره التركيز علي متطلبات دول التصدير والتوافق مع متطلبات الاقتصاد الأخضر وإدارة الموارد والمساواة بين الجنسين وتعزيز قدرات المرأة وريادة الأعمال.

 

ولفت أنه توجد أيضا بالغرفه بروتوكولات تعاون مع المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والبنك الأهلي المصري وبرنامج المسار الأخضر الذي يعمل علي دعم الشركات في قطاع التصنيع الزراعي علي التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء وتسريع اجراءات ادراجها بالقائمة البيضاء للهيئة القوميه لسلامه الغذاء بالتعاون مع مشروع تعزيز الاعمال الزراعيه في الريف المصري الممول من الوكاله الألمانية للتنمية.