الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"خبراء الضرائب": 5 مطالب ضريبية بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 04:55 م
المحاسب الضريبي أشرف
المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني

قدمت جمعية خبراء الضرائب المصرية التهنئة  للشعب المصري و الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد أن أكدت المؤشرات الأولية فوز السيسي باكتساح في الانتخابات الرئاسية.  و حددت الجمعية 5 مطالب للمجتمع الضريبي من أجل تحقيق الوفرة الاقتصادية و زيادة الاستثمارات و رفع نسب التشغيل و تعظيم الصادرات و الارتقاء بمستوي المعيشة. 

 


و قال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أنه بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية تستعد مصر لمرحلة جديدة تتطلب الارتقاء بالمنظومة الضريبية إلي المستوي العالمي من أجل تحقيق طفرة في الاقتصاد  القومي. 

 


أوضح أن هناك 5 مطالب للمجتمع الضريبي أولها ثبات سعر الضريبة لأن ذلك يتيح للمستثمرين المحليين و الأجانب و ضع خطط طويلة المدي و التوسع في الإنتاج و الاستثمار. 

 


طالب أيضا بالالتزام بنفس النهج الذي تسير عليه الدولة منذ تولي الرئيس السيسي المسؤولية و هو تسهيل و تبسيط الإجراءات الضريبية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار. 

 


قال أشرف عبد الغني أن المطلب الثالث هو التوسع الأفقي و ليس الرأسي في المنظومة الضريبية عن طريق تفعيل إدارات الحصر الضريبي و تقديم حوافز و امتيازات لجذب أكبر شريحة ممكنة من السوق الموازي إلى الاقتصاد الرسمي. 

 


أكد أنه مطلوب أيضا و بشدة وضع آلية دائمة لحل المنازعات الضريبية بدلا من اللجوء إلى القرارات الوقتية التي تفيد علي المدي القصير لكن وجود قانون دائم سيكون حلا سحريا يمنع تراكم المتأخرات الضريبية التي وصلت قيمتها إلي 350 مليار جنيه. 

 


أشار الي ان المطلب الأكثر إلحاحا هو وثيقة السياسات الضريبية التي أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية عن قرب صدورها بعد الانتخابات الرئاسية وندعو إلي حوار مجتمعي قبل إقرار الوثيقة حتي تكون كل الأطراف المعنية مشاركة في وضع وثيقة تتناسب مع الجمهورية الجديدة التي نحلم بها و نعمل من أجله