الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عبدالمنعم سعيد: الخطوة الإصلاحية الجديدة تقوم بالتعويم مرة واحدة وللأبد

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 11:55 م
عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

قال عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن قرار الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذته مصر للمرة الأولى كان عام 1993، وكنا في حرب الخليج وبعدها مؤتمر مدريد للسلام.

 

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر دولة مركزية ولها دورها وقالوا إنهم سيسقطون نصف الديون عن مصر مقابل أن نبدأ الإصلاح الاقتصادي، وبدانا بتخفيض الجنية ومرت أسابيع ورأينا أن الجنية لايتحرك.

 

وتابع، أن الدكتور كمال الجنزوري، رفض تعويم العملة وقال الناس والتضخم، مشيرًا إلى أنه يرى أنه عندما يختفي التعويم فإن مصر تسير على الطريق الصحيح.

 

وأكد أنه كشف عن رأيه في التعويم، قائلًا إنه لابد أن تقوم الدولة بالتعويم وأننا نريد مصر دولة طبيعية والعملة لابد أن تعبر عن حقيقة السوق وقيمة السوق متمنيًا في الخطوة الإصلاحية الجيدة أن نقوم بعمل تعويم مرة وإلى الأبد، مشيرًا إلى أن الدول التي دخلت على مسار الصحة هي التي تقوم بالتعويم مر ةواحدة وترى السوق يحدد مسارها وعندما نجدها جامدة فهذا ضد قوانين الطبيعة.

 

تفاصيل برنامج "الشاهد"

يعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.