السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

جولد بيليون: بيانات التضخم الأمريكية تدفع الذهب للهبوط

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 05:36 م
ذهب
ذهب

انخفض سعر الأونصة العالمية اليوم وسجل أدنى مستوى عند 1980 دولار للأونصة بعد ان انخفضت أمس لأدنى مستوى منذ أكثر من أسبوعين عند 1975 دولار للأونصة، وده بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية الي شهدت تضارب في أرقامها.


مؤشر أسعار المستهلكين (مقياس التضخم الرئيسي) عن شهر نوفمبر ارتفع بنسبة 0.1% أعلى من القراءة السابقة بنسبة 0.0%، والقراءة السنوية أظهرت تراجع إلى المستوى 3.1% من القراءة السابقة 3.2%.
القراءات المتضاربة لمؤشر التضخم تسببت في انخفاض سعر أونصة الذهب اليوم ولكن بشكل محدود، خاصة ان القراءة الغير واضحة أجبرت الأسواق أنها تأجل التأثير على سعر الذهب لما بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء.


الذهب العالمي واقع تحت تأثير سلبي من يوم الجمعة الماضية بعد تقرير الوظائف الأمريكي الذي اظهر ارتفاع الوظائف الجديد بقيمة 199 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة 150 ألف وظيفة، بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة إلى 3.7% من أعلى مستوياته في عامين عند 3.9%.

 

وأشار تحليل جولد بيليون إلي أن قوة بيانات الوظائف تدل على استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي ودعم معدلات التضخم، وبالتالي البنك الفيدرالي هيأجل قرار خفض الفائدة بعد أن كانت الأسواق بتتوقع أن يبدأ خفض الفائدة في شهر مارس 2024.


خفض الفائدة هو أكبر دعم لأسعار الذهب العالمي، وبالتالي لما يتأخر البنك الفيدرالي في اتخاذ هذا القرار هيأثر بشكل سلبي على سعر الذهب العالمي، وبيانات التضخم اليوم ساعدت على زيادة هذه التوقعات وبالتالي انخفض سعر أونصة الذهب اليوم.


التأثير الأكبر على سعر الذهب العالمي هيكون بعد اجتماع الفيدرالي الي هيحدد مستقبل السياسة النقدية وسعر الفائدة خلال الفترة الجاية، خاصة مع صدور توقعات أعضاء الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.


بالنسبة لسعر الذهب المحلي فلم يتأثر ببيانات التضخم الأمريكية، لأن سعر الأونصة تحرك بشكل محدود، بالإضافة إلى حالة التذبذب والتحرك العرضي المسيطرة على سعر الذهب المحلي منذ الأسبوع الماضي، والي دفعت السعر إلى تجاهل انخفاض سعر الأونصة العالمية مؤخراً وعدم التفاعل معه.


سوق الذهب المحلي حالياً بيشهد ترقب لأي تغير قادم في أوضاع الاقتصاد المصري وسعر الصرف بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، وده بعد العديد من التصريحات من مسئولين في الحكومة المصرية ومسئولين في صندوق النقد الدولي، بشأن تحريك برنامج تمويل صندوق النقد لمصر خلال الفترة القادمة.


سعر الذهب عيار 21 سجل اليوم اعلى مستوى عند 2800 جنيه للجرام واستقرت معظم فترات التداول تحت هذا المستوى.