السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أجبرتهم على الفرار.. نيران العنصرية تطارد السوريين في لبنان

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 07:49 م
حريق لبنان
حريق لبنان

قال مسؤولو إغاثة، اليوم الأحد، إن مئات اللاجئين السوريين فروا من مخيمهم المؤقت في شمال لبنان، بعدما أُحرقت خيامهم، إثر خلاف دب بين شبان من أهالي المنطقة وبعض سكان المخيم، بحسب وكالة أنباء "رويترز"

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، إن 3 على الأقل أُصيبوا في الحادثة التي وقعت أمس السبت في منطقة المنية بالقرب من مدينة طرابلس الساحلية، وأعقبها قيام شبان غاضبين بإضرام النار في المخيم.

وشهد لبنان تزايدًا في التوتر بين اللاجئين السوريين والسكان في السنوات الأخيرة، وهو ما عزاه عاملون في المجال الإنساني وسياسيون إلى العنصرية وغضب اللبنانيين المتضررين من الأزمة المالية والذين يحملون اللاجئين مسؤولية أخذ وظائفهم.

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري فروا منذ بداية الصراع في بلدهم عام 2011، ويمثل كثير من السوريين مصدرًا أساسيًا للعمالة الرخيصة في قطاعي البناء والزراعة بلبنان.

ودعت دمشق القضاء اللبناني، وأجهزة الأمن إلى "تحمل المسؤولية" لضمان حماية السوريين.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء، إن دمشق تعبر "عن الأسف الشديد للحريق ما أدى إلى ترويع المقيمين فيه وحرمان عدد منهم من المأوى".

وقال خالد كبارة المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، إن قرابة 400 من سكان المخيم الذين فروا لجأوا لمخيمات مغلقة أخرى أو وجدوا مأوى مؤقتا في مدارس وفنادق خالية.