الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"الشرقاوي": نحتاج إلى جودة تشريع ترتقي لتعزيز الثقة بين المستثمر والجهة الإدارية

السبت 09/ديسمبر/2023 - 05:49 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقدت أمس، ندوة ثقافية اقتصادية لسكان مجتمع مافيدا، بنادي التجمع السكاني والذي قام باستضافة ا.د فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد ورئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، و د. يسري الشرقاوي مستشار الاستثمار الدولي، وخبير التنمية الاقتصادية ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة.

 

أعرب د. يسري الشرقاوي،  عن أن الأرقام والمؤشرات العلمية، تؤكد أن مصر قدمت نموذجا في الإصلاح الاقتصادي غير مسبوق رغم كل التحديات، لكن المواطن دوما يسأل عن المسافة بين النتائج النظرية لمؤشرات الاقتصاد وبين ما يحدث ويواجه رجل الشارع المصري، واسئلته المعهودة إلى أين يسير اقتصادنا؟.. وماهي أسباب سعرين  للعملة؟.. ومتى سيتم السيطرة على هذه الحالة؟.. ومتى سيتم ضبط الأسعار؟.


وقال "الشرقاوي" كلمته في ردود قاطعة بأن الدولة بالفعل انهت اهم مشروع بنية تحتية وهذا اهل مصر الي ان تكون منصة مميزة لاستقبال الاستثمارات لولا الظروف والتحديات التي تحاصرنا  ، لكن مازال العمل الاداري داخل بعض الجهات الادارية والاداء الوظيفي  الموسوم بالبيروقراطيه والمحسوبية وعدم الانتهاء من الحكومة الالكترونية وقواعد البيانات ، كذلك ضعف التشريع وخروج القوانين والقرارات بشكل  يجعل الجميع غير قادر علي التطبيق الامثل ،هذه هي اهم المشكلات التي لا تعكس حجم انجازنا في الاقتصاد ، لان منظومة العوائد من نواتج التنمية لا يحقق بنسب مميزة في عدالة التوزيع.

 

وأكد الشرقاوي علي ضرورة العمل الفوري علي  استكمال قواعد البيانات والبدء فورا  في العمل الالكتروني في كل ما يتعلق باعمال الاستثمار وخدمات المواطنين وما يتعلق بذلك من تراخيص وخلافه ،، كذلك ضرورة توسيع قواعد المصدرين حتي يتم مضاعفة ارقام الصادر وتحقيق المطلوب ، كذلك توسيع القاعدة الضريبية حتي نتخلص من عجز الموازنة ونكتسب مكتسبات من شانها تحقيق العدالة الاجتماعية وعمل عملية الدفع الذاتي لخروج الاقتصاد من المناطق الحرجة الي منطقة يستطيع فيها النمو الذاتي ومواجهة الصدمات.


وفي نهاية كلمته اقترح د الشرقاوي علي ضرورة ان يتم تخليق. تجمعات فكرية مميزة تسمى "Elite Think Tank -ETT".

 

وذكر أنه في تصوره انه لديه عدد كبير جدًا الآن من التجمعات السكانية في  كل المدن الجديدة والتجمعات  ربما يصل العدد الي قرابة الـ 4000  تجمع سكني "كمبوند"،  - لماذا لا يؤسس كل تجمع  (ETT ) ويكون  نواة جيدة لتجميع الافكار في كافة القضايا الهامة والمعاصرة ويستضيف المتخصصين والمثقفين والمفكرين ويقدم  مخرجات كفيلة بان تكون  جزء من صناعة السياسات والتي تهم المواطن المصري .. في تصوري أن هذه التجمعات  فيها من العقول والكفاءات والخبرات ما يمكن الاستفادة به وتكون فكرة تكون (ETT )- بعيدة عن السياسة والتحزب تماما - وسوف تكون مشروعا وطنيا  واجتماعيا صادقا لخدمة الوطن .. بكل تأكيد أن سكان التجمعات مهما كانت درجة ارتفاع مستواهم المعيشي إلا انهم علي تواصل بكل مفاصل المجتمع ولديهم جذورهم.. وفيهم خبرات متنوعة، ولعل هذا الفكر من الانشطة الثقافية يكون متوازي مع باقي الانشطة التي تعقد في داخل نوادي السكان الداخلية في هذه التجمعات ،  واختتمت فاعليات هذا اللقاء الفكري الذي عُقد بمقر نادي  مافيدا - اعمار التجمع الخامس بحضور 40 من صفوة أعضاء تجمع مافيدا،  منهم ما يعمل بالاستثمار والمحاماة والتصنيع والادوية وطب الاسنان والبنوك   والتخصصات المختلفة.