الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فيتو أميركي يُفشل مشروع قرار بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

السبت 09/ديسمبر/2023 - 12:19 ص
مجلس الأمن
مجلس الأمن

استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقص “الفتيو” في مجلس الأمن، وذلك لمنع قرار المجلس بتبني مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، الأمر الذي عرقل المشروع.

 

وبدوره، قال روبرت وود، نائب مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة، إن مشروع القرار منفصل عن الواقع ولن يكون له أي تأثير على الأرض.

 

وبحث مجلس الأمن مشروع القرار، الذي تم تقديمه يوم الأربعاء الماضي، ويدعو إلى اتخاذ قرار عاجل بوقف إطلاق النار، لأسباب إنسانية في قطاع غزة، حيث حصل مشروع القرار على دعم 13 عضوا بالمجلس، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت، هو بريطانيا، بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض.

 

دعوة للتحرك الفورى لوقف إطلاق النار فى غزة وحماية المدنيين

 

وكان مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جيون، قد دعا مجلس الأمن للتحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين.

 

وقال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: "ندعو الدول الأعضاء إلى اعتماد نهج مسئول، واتخاذ قرار بوقف الحرب في قطاع غزة".

 

بينما قال ممثل أمريكا لدى الأمم المتحدة، إن واشنطن تؤيد بقوة السلام الدائم في المنطقة ووقف إطلاق النار بشكل فوري، معربًا عن قلقه بشأن تجدد العنف على الخط الأزرق.