الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

كيس التبغ هو الحل.. "مصر تايمز" يرصد القصة الكاملة لارتفاع أسعار السجائر في الأسواق

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 04:58 م
أرشيفية
أرشيفية

ما زالت أسعار السجائر في الأسواق غير مستفرة لدي بعض المستهلكين ، خاصة ً بعد مرور أكثر من شهر علي إعلان شركة الشرقية للدخان بتطبيق الأسعار الجديدة وتطبيقها في شهر نوفمبر الماضي ، إلا أنه يوجد ركود في السوق بسبب الأسعار المرتفعة مقارنةً بالسعر الرسمي  .          

    

وأكد أحد التجار  في تصريح "خاص لمصر تايمز" إنه لم يتم التطيق الفعلي للأسعار المعلنة حتي الأن بالإضافة لنقص بعض الأنواع في الأسواق من السجائر المستوردة علي رأسها الميريت وملبورو وإل إم بأنواعها .

 

وأضاف المصدر أن خلال أزمة ارتفاع أسعار السجائر اتجه بعض المواطنيين إلى الأرخص سعرًا أو إستخدام  أكياس " التبغ "بدلا من أسعار السجائر والتي لا تلقي رواجاً لدي المستهلكين، وذلك فى محاولة منهم للتعويض عن السجائر التى ارتفعت أسعارها.

 

زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر

 

والجدير بالذكر إنه قد صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة؛ الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2023، الذي بموجبه يفرض زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر بجميع أنواعها المحلية والمستوردة، ومنتجات التبغ المسخن والسائل، التي بدورها ستنعكس على زيادة أسعار السجائر.

 

ونصت المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه "يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة أخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها".

 

ونصت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون".

 

أسعار السجائر الأن

فالبنسبة لأسعار السجائر فبلغ سعر قاروصة سجائر إل إم أحمر  نحو 640 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر إل إم أزرق  نحو 570 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر وينستون أحمر  نحو  540 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر  وينستون أزرق 510 جنيهات.

بلغ سعر قاروصة سجائر  اتش بي نحو  275 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر  ميرت  نحو 780 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر البوكس نحو 380 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة  سجائر كليوباترا نحو  380 جنيهًا.

بلغ سعر قاروصة سجائر مارلبورو نحو  780 جنيهًا