الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أطباء اسطنبول: مستشفيات تركيا عاجزة عن إستقبال وعلاج المصابين بكورونا

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 03:07 م
صورة أرشيفية نركيا
صورة أرشيفية نركيا

كشف رجب كوتش عضو مجلس إدارة غرفة الأطباء في مدينة إسطنبول التركية عن كارثة حقيقية تواجه مدينة اسطنبول تتمثل فى شح الإمكانيات والمستلزمات الطبية فى المستشفيات اللازمة لعلاج الاعداد الكبيرة من مرضى فيروس كورونا .. واصفا الحال فى تركيا بالكارثة الإنسانية التي تواجه المنظومة الصحية التركية بوجه عام .

ونقلت صحيفة :بيرجون" التركية عن كوتش قوله: "ان غرف العناية المركزة في مستشفيات إسطنبول أصبحت مكتظة بالمرضي وعاجزة عن استقبال المزيد من المصابين بفيروس كورونا، نظرًا لعدم وجود أسرة شاغرة .. مضيفا أن حالات الإصابة بكورونا زادت بشكل كبير في مدينة اسطنبول منذ مطلع نوفمبر الماضي، وخلال النصف الثاني من الشهر الماضي كان هناك رصد لما لا يقل عن 12 ألف حالة إصابة خلال اليوم الواحد، وهو ما أصاب خدمات الطوارئ وخدمات العناية المركزة والعيادات الشاملة بالشلل والعجز عن مواجهة الكارثة" .

وأشار الطبيب التركي الى أن السلطات التركية لم تتخذ قرارات بدخول المستشفيات الخاصة كمستشفيات علاج وباء كورونا، وتركزت كل الكثافة فقط في المستشفيات العامة والجامعية، موضحا ان المصابين من عامة الشعب التركي لم يستطيعوا التواصل مع رقم الطوارئ وانتظر المرضى فى حالة خطرة بمنازلهم حتى يتم إخلاء الأسرة في خدمات الطوارئ بالمستشفيات الحكومية استمر هذا الوضع حتى نهاية وقت قريب" .

وأضاف كوتش: "لقد أصدرنا توصية الى السلطات التركية بالإغلاق الكامل منذ بداية نوفمبر؛ لأنه لم تكن هناك طريقة أخرى لتقليل الكثافة في المستشفيات، ومع ذلك، استمرت هذه السياسة الصحية الخاطئة حتى ديسمبر الجاري .. مشيرا الى ان وحدات العناية المركزة بالمستشفيات لا تزال ممتلئة بمصابي كورونا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في نهاية أكتوبر الماضي، أن مدينة إسطنبول أصبحت بؤرة لتفشي وباء كورونا، لكنه لم يتخذ اجراءاتحاسمة لمواجهة انتشار جائحة "كوفيد- 19" التي تضرب المجتمع التركي بقوة .