الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات المهمة في حياة كرم مطاوع

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 12:10 م
كرم مطاوع
كرم مطاوع

تحل اليوم ذكرى رحيل الممثل والمخرج كرم مطاوع ، الذي ولد يوم 7 ديسمبر عام 1933، هو من أشهر نجوم المسرح المصري في الستينيات.


حصل كرم مطاوع، على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وتخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1965 .

 

ومن أول أعماله "مسرحية الفرافير"، ثم "مسرحية ياسين وبهية "تأليف نجيب سرور، ثم" مسرحية الفتى مهران "تأليف عبدالرحمن الشرقاوي ، وهي من تمثيله وإخراجه وفي عام 1966 قدم" فيلم سيد درويش" وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم .

كما شارك فيلم إضراب الشحاتين" عام 1967 " مع لبنى عبدالعزيز وهو إخراج حسن الامام ثم انقطع عن السينما لعشرين عاما واتجه للمسرح  فقط وقدم خلال هذه الفترة مسرحيات يا بهية وخبرينى (من تأليف نجيب سرور) ووطني عكا (من تأليف الكاتب عبدالرحمن الشرقاوى) وليلة مصرع جيفارا وثأر الله (وهي ممنوعة من العرض لممانعة الأزهر وتجمع نصين مسرحيين لعبدالرحمن الشرقاوي هما الحسين ثائرا والحسين شهيدا) .

كان كرم مطاوع قد تزوج الإيطالية مارجريت انجب منها التؤام عادل وكريم ويقيمان في إيطاليا ثم الفنانة سهير المرشدى وانجب منها الفنانة حنان مطاوع وكانت زوجته الأخيرة المذيعة ماجدة عاصم.

ومن مسلسلاته التليفزيونية لا تطفئ الشمس والصبر في الملاحات والأنصار وإمرأه و3 وجوه وأرابيسك وأبوالبنات وبرديس والحرملك وبلاغ من النائب العام، وبين الحقيقة والخيال والطریق الی القدس وجوارى بلا قيود.