الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

محمد الشيمي: حرب غزة كشفت إزدواجية المعايير الدولية والصمت العالمي ووحدت الموقف العربي

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 12:28 ص
غزة
غزة

 علق الدكتور محمد عبد العظيم الشيمي،  أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان،  على مرور 60  يومًا من حرب الاحتلال الصهيوني على غزة، وقال: 60 يومًا من جرائم الحرب والإبادة الجماعية الممنهجة على مرأى ومسمع من العالم.

 

وأضاف الشيمي في تصريحات تليفزيونية،  أن المشهد الأكثر وضوحًا،  هو إزدواجية المعايير الدولية،  ولكن كل المبادئ من عدالة وحقوق الإنسان وحرية التعبير وغيرها،  تدهس الآن أمام المصالح الأميركية والإسرائيلية،  التي ترى استغلال هذا الموقف.

 

وأوضح،  أنه من المشاهد البارزة، الصمت العالمي من الغرب والولايات المتحدة الأمريكية،  لم يحدث أي تحرك حقيقي، وعلى غير المعتاد مواقف عربية إقليمية موحدة،  وكذلك الدور المصري الذي قام بجهود متفردة في إدارة هذه الأزمة واتخاذ مواقف ثابتة، وعدد من الخطوات التي رسخت مفهوم الدبلوماسية الإنسانية والإغاثية بإدخال المساعدات ومحاولة اكتساب قدر ممكن من التأييد الغربي الممكن للموقف المصري الفلسطيني.

 

وأشار الي أن إسرائيل لن تستطيع تشكيل حكومة إئتلافية حتى قبل الحرب،  ولكن بعد الحرب شكلت حكومة أزمة أو حكومة حرب،  فضلًا على ضغوط رهيبة تنال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي،  وحكومته في ظل تغيير قوانين في السلطة القضائية،  هدفها تعطيل قوانين متعلقة بالفساد المتهم بها.

 

وأوضح أنه بعد 7 أكتوبر،  ورغم انخفاض شعبية "نتنياهو" وحكومته والضغوط عليه،  إلا أنه من الصعب إجراء انتخابات في ظل الأزمة، وعلى العكس من مصلحته استمرار الأزمة لأطول فترة ممكنة،  لأن وقف الحرب معناه سقوط نتنياهو.