الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الإسرائيلي يعلن محاصرة خان يونس في فلسطين

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 06:34 م
الدمار بخان يونس
الدمار بخان يونس في قطاع غزة

قال رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هليفي، إن قوات الجيش الإسرائيلي، بدأت في المرحلة الثالثة من عملية الاجتياح البري، على قطاع غزة، مؤكدًا على أن الجيش الإسرائيلي يخوض اشتباكات في خان يونس.

 

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي، أن جنود الجيش الإسرائيلي، تحاصر مدينة خان يونس في غزة، متابعًا: "سيطرنا على معاقل مهمة للمقاومة الفلسطينية حماس في شمال غزة ونستعد لذلك بالجنوب".

 

أنهى الجيش الاسرائيلي في منتصف نوفمبر الماضي نظاما من 5 مضخات عملاقة، قد يستخدمها في سحب مياه من البحر لغمر أنفاق "حماس" أسفل قطاع غزة، في محاولة لإجبار مقاتليها على الخروج منها إلى الضوء، وفقا لما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" بتقرير نشرته أمس الاثنين.

 

"وول ستريت جورنال": خطة إسرائيلية لإغراق أنفاق حماس وإخراج مقاتليها

 

واستندت الصحيفة في معلوماتها إلى ما نقلته عن مسؤولين أمريكيين، ذكروا أن المضخات التي يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق شبكة الأنفاق بغضون أسابيع، تم تركيبها على بعد 1600 متر إلى الشمال من "مخيم الشاطئ" للاجئين. لكن لم يتضح بعد، ما إذا كانت إسرائيل ستفكر باستخدامها قبل إطلاق سراح جميع الرهائن، ممن سبق لحماس أن ذكرت أنها أخفتهم في "أماكن وأنفاق آمنة" من دون أن تفصح عن المزيد.

 

ولم ترد وزارة الدفاع الإسرائيلية على الفور للتعليق على التقرير، الوارد فيه أن مسؤولا أميركيا أجاب عند سؤاله عنه، بأن "من المنطقي أن تعمل اسرائيل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام وأن تستكشف مجموعة من السبل لفعل ذلك" فيما توقف مسؤول بالجيش الإسرائيلي عن التعليق على خطة غمر الأنفاق بالمياه المجرورة، إلا أن الصحيفة نقلت عنه أن الجيش "يعمل على نزع قدرات حماس بطرق متنوعة، وباستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة"، كما قال.

 

وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بذلك الخيار الشهر الماضي، وذكرت أن المسؤولين الأميركيين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة. كما نقلت عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تتخذ قرارا نهائيا بالمضي قدما في الخطة أو استبعادها.