الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أنقرة: لن يتم السماح بنشاط لجهاز استخباراتى أو اغتيالات بتركيا

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 12:16 ص
تركيا
تركيا

حذرت أنقرة إسرائيل من تنفيذ أي عملية استخباراتية أو أنشطة على الأراضي التركية وبينت أنه لن يتم السماح لأي جهـاز، استخباراتي بتنفيذ نشاطات، اوإغتيالات في تركيا. 

وقال مسؤول في المخابرات التركية، بعد تصريح رئيس الشاباك عن نيته اغتيال قادة حماس في الخارج، إن تركيا حذرت إسرائيل من عواقب وخيمة إذا حاولت ملاحقة مسؤولين من حركة المقاومة الفلسطينية حماس خارج الأراضي الفلسطينية بما في ذلك تركيا.

وأضاف المسؤول التركى وُجِّهت التحذيرات اللازمة للمحاورين بناءً على أنباء تتعلق بتصريحات لمسؤولين إسرائيليين، وجرى إبلاغ إسرائيل بأن مثل هذا التصرف ستكون له عواقب وخيمة.


الموقف التركي جاء بعد تصريح لرئيس المخابرات الداخلية الإسرائيلية "الشاباك" رونين بار، بأنهم مصرون على اغتيال قادة حماس بما في ذلك الموجودون بتركيا وقطر ولبنان.

وكان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت رونين بار قد قال في تسجيل بثته هيئة البث العامة الإسرائيلية، الأحد، إن إسرائيل ستلاحق حركة «حماس» في لبنان وتركيا وقطر حتى لو استغرق الأمر سنوات.

كيف ردت حماس على خطة الشاباك باستهداف قادتها بالخارج

 

ردت حركة حماس،  على التهديدات التي أطلقها جهاز الشاباك الإسرائيلي بملاحقة قادة الحركة في العالم وتصفيتهم.

ونقلت وسائل إعلام عن طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس قوله، إن “تهديدات العدو باستهداف قادة الحركة في الداخل وبعض الدول الشقيقة تعكس المأزق السياسي والميداني الذي يعيشه العدو بفعل صمود شعبنا البطل ومقاومته الباسلة”، مضيفاً أن “هذه التهديدات لا تخيف أحداً من قادة الحركة الذين امتزجت دماؤهم ودماء عوائلهم بدماء أبناء شعبنا الصابر المحتسب”.

وتابع النونو بالقول: “تمثل هذه التهديدات انتهاكاً صارخاً لسيادة الدول الشقيقة التي ذكرها قادة العدو ومساساً مباشراً بأمنها ما يستدعي ملاحقة العدو ومحاسبته على تطاوله وغروره”.

وكان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشاباك، رونين بار، أعلن أن إسرائيل ستلاحق قادة حركة “حماس” في قطر وتركيا ولبنان، حتى لو استغرق الأمر سنوات.

وقال بار في تسجيل أذاعته هيئة البث العامة الإسرائيلية يوم الأحد “حدد لنا مجلس الوزراء هدفا.. وهو القضاء على “حماس”. هذه ميونخ الخاصة بنا. سنفعل ذلك في كل مكان، في غزة، في الضفة الغربية، في لبنان، في تركيا، في قطر. ربما يستغرق الأمر بضع سنوات لكننا مصممون على تنفيذه”.