الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاد مديحة يسري.. قصة حب قوية جمعتها بـ محمد فوزي

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 02:33 م
مديحة يسري
مديحة يسري

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة مديحة يسري، ولم تحصل على حظ وافر من التعليم واكتفت بالحصول على الشهادة الابتدائية، لكنها نجحت في إثراء نفسها ثقافيا وفنيا من خلال الاقتراب من الأديب الكبير عباس محمود العقاد.

 

ويعد اسمها الحقيقي هنونة حبيب خليل علي ولدت في 3 ديسمبر عام 1918 بالقاهرة، ظهرت لأول مرة كوجه مبتسم عندما اكتشفها المخرج محمد كريم، وقدمت لأول مرة في السينما مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 بدور صغير.

 

اكتشفها المخرج الكبير محمد كريم، وقدمها للسينما أول مرة عام 1942، في فيلم "ممنوع الحب" مع الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، وقدمت 90 فيلما أبرزها الجنس اللطيف والصبر في الملاحات والخطايا وتألقت أيضا على شاشة التلفزيون وقدمت ما يقارب 20 مسلسلا منها الباقي من الزمن ساعة وهوانم جاردن سيتي وصباح الورد.

 

قصة حب مديحة يسري ومحمد فوزي 

 

وكونت مع الفنان محمد فوزي أشهر وأجمل الثنائيات الفنية واستمر زواجهما لمدة 10 سنوات حققا خلالها أهم نجاحاتهما ودخلت مجال الإنتاج السينمائي فأنتجت عدة أفلام منها "الأفاكوتو مديحة" عام 1950، "وفاء للأبد"عام 1953م، و"قلبي يحترق" في عام 1959م.

 

فكان اللقاء الأول بين سمراء النيل "مديحة يسري" ومحمد فوزي خلال تصوير فيلم "قبلة في لبنان" عام 1945.

 

بدأت من هنا قصة حبهما التي أصبحت أما الجميع، وبعد خمس سنوات، تزوج الأثنين  وعاش بشقة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة بوسط القاهرة، وكان لمحمد فوزي ثلاثة أبناء من زوجته الأولى، فيما كان لمديحة يسري تجربتين زواج من الفنانين محمد أمين وأحمد سالم دون إنجاب.

وأنجبت مديحة يسري لمحمد فوزي مرتين، الأولى "وفاء" بعد ثلاثة أعوام من الزواج، ولكن الطفلة ولدت غير مكتملة النمو وتوفيت، ثم أنجبت له "عمرو" الذي تخرج في كلية السياحة والفنادق وأصبح بطل مصر في الكاراتيه قبل أن يغيبه الموت هو الآخر في السابعة والعشرين من عمره عام 1982.

الزوجان تشاركا البطولة في العديد من الأفلام، وشجعته الزوجة وعاونته في مشروعاته الفنية المختلفة ابتداءً من إنتاج الأفلام الملونة وحتى إنشاء مصنع الأسطوانات، وعاشا معا فترة من أهم فترات ومراحل حياتهما الفنية.

المشاكل بينهما ظهرت عندما أصرت مديحة يسري السفر إلى روسيا لتصوير أحد افلام بجون علم زوجها، ولكن السبب الحقيقي الذى أنهي هذه العلاقة هو خيانة محمد فوزي لها كما قالت سمراء النيل في تصريحات لها من قبل.

 

أعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012، توفيت عام 2018 بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 99 عاما.