الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

هل يجوز للناخب الإدلاء بصوته في الداخل والخارج؟.. "الوطنية للانتخابات" تُجيب

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 01:14 م
الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

 انطلقت يوم الجمعة الماضي عملية تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلى مدار 3 أيام، تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت، واختيار المرشح الذى يرغب فى انتخابه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

وفي هذا الإطار يوضح “مصر تايمز” في النقاط التالية بأنه هل يجوز للناخب الإدلاء بصوته بالانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل والخارج.

و قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه لا يجوز للناخب الأدلاء بصوته أكثر من مرة في الانتخابات سواء في الداخل وخارج البلاد.

وأوضحت الوطنية للانتخابات، أنه في حال وجود ناخب خارج البلاد، وقام بالإدلاء بصوته ثم عاد إلى مصر لا يجوز له الإدلاء بصوته مرة أخرى في اللجنة الانتخابية التابع لها داخل مصر.

 

وفي وقت سابق، أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويته بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات، وذلك وفقا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، وجاءت كالتالي:

*يقدم الناخب بإثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية .

* إثبات الشخصية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

*حول بطاقة الرقم القومى غير السارية،  لم يشترط  سريان بطاقة الرقم القومي عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، ويشترط سريان جواز السفر

*لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما

*من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت. 

*حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.