الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أزمة السكر.. وكيل تموين سوهاج لـ"مصر تايمز": الأزمة عالمية.. وأوضاعنا في مصر مستقرة.. لدينا مخزن استراتيجي يكفي 5 أشهر.. وسنضرب بيد من حديد على رؤوس المخالفين (حوار)

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:10 م
جانب من حوار وكيل
جانب من حوار وكيل تموين سوهاح مع مصر تايمز

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي الآونة الأخيرة، بأزمة السكر، بعد خبر وصول سعر كيلو السكر 50 جنيه في المحلات والأرز 30 جنيه، فبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بطرحه بسعر 27 جنيه للكيلو الواحد، و55 جنيه للاثنين كيلو في منفذ بكل مركز على حدة.

 

وفي هذا السياق، أجرى موقع "مصر تايمز" بثًا مباشرًا على موقع التوصل الاجتماعي "فيس بوك"، مع المهندس محمد ابراهيم، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، للحديث عن أزمة السكر وارتفاع سعره، وجهود الوزارة لتجاوز الأزمة، واستعدادتها لشهر رمضان المقبل، وإلى  نص الحوار:

 

 بداية حدثنا عن أزمة السكر ووصول سعره 50 جنيه في المحلات؟

الأزمة عالمية وليست فقط في مصر، بل إننا الدولة العربية الوحيدة التي تكاد تكون أحوالها مستقرة، ولدينا مخزون يكفي لأشهر قادمة، فلا داعي للقلق، وبمجرد اكتشاف الوزارة للأزمة بدأت في طرح السكر بسعر مخفض.

 

ماذا عن طرحه بسعر 27 جنيه للكيلو؟

تم طرحه بالمنافذ بسعر 27 جنيه للكيلو و55 جنيه للاثنين كيلو، ومعهم صابونة أو كيس ملح حتي لا يضطر المواطن لدفع 54 جنيه، وذلك لمدة يوم واحد بكل مركز حيث أن تعبئة مصنع سوهاج لا تتجاوز 35 طن يوميًا،  وتُصرف بمجرد تجهيزها بالنسبة والتناسب بين عدد السكان والكمية المتاحة، بالتعاون مع التجار الأمناء وبحضور مسئول التموين في المركز كذلك رئيس المدينة.

 

 بشكل عام.. ما خطة التموين لمواجهة الأزمة؟

الوزارة بدأت طرح السكر في البورصة العالمية بسعر 24 ألف جنيه للطن، وجاري تعبئته وطرحه هنا تحت أنظارنا، وهناك 4 جلسات، تم فيهم طرح 250 طن لكل جلسة، أي بمعدل 1000 طن، وفي انتظار 1200 طن بسوهاج من الوزارة وبننسق مع الغرفة التجارية لتوزيعهم، وورد منهم 80 طن بالفعل بالإضافة إلى 750 طن سكر سايب، وصلوا مصنع بطما، وهننسق في كل مركز وعمل شادر مستمر له وليس يومي، وكله هينزل ويطلع حسب البورصة والتقلبات.

 

 هل هناك مخزون استراتيجي له؟

لدينا الآن ما يكفي حتي يوم 15 أبريل 2024، وأيام قليلة تفصلنا عن بداية موسم القصب ومن ثم البنجر، وذلك يعني ضخ كمية أكبر وزيادة المخزون الاستراتيجي له.

 

 الأزمة طالت الأرز وارتفع سعره وقَل الطلب عليه.. ما تعقيبك؟

الأرز الهندي موجود بـ 20 جنيها،  والمصري بـ 22 جنيه، ومتواجد بالمنافذ أنواع كثيرة تصل حتي 40 جنيه، وبشكل عام سوهاج ليس من المحافظات التي تشهد إقبال كبير على الأرز.

 

حدثنا عن استعداتكم لاستقبال شهر رمضان المبارك؟

نستعد للشهر المبارك بافتتاح منافذ "أهلًا رمضان"، ونطمئن الناس أنه لا داعي للقلق الأمور تحت السيطرة والسلع متوفرة، هنضخ كل يوم على مدار الشهر السلع، والمواطن لا يحتاج أكثر من 2 كيلو فوق بطاقة التموين فلا يجب عليه احتكار السلعة، اطمنوا ومتخافوش.

 

  ما إجراءاتكم لضبط السوق والحد من جشع التجار..ورسالتك لهم؟

يوميًا تقوم التموين بشن لجنة تستهدف جميع الأسواق بكل المراكز والقرى، وتقريبًا يتم    تحرير 3000 محضر مختلف، وطبعًا يتنكر القائم على الحملة حتي يستطيع ضبط التاجر الجشع، ورسالتي لهم،  أن أي تاجر أو مقهى ومخبز يُعثر لديه على سكر ضمن المبادرة هيتم تحرير محضر له فورًا، التموين ستضرب بيد من حديد على رؤوس كل المخالفين.

 

https://fb.watch/oGTVPFKolW/?mibextid=Nif5oz