الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تقارير عبرية تكشف دور الذكاء الاصطناعي في مساعدة إسرائيل على قصف غزة

السبت 02/ديسمبر/2023 - 06:21 م
 الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

كشفت تقارير عبرية، اليوم السبت، عن استخدام إسرائيل برنامج بالذكاء الاصطناعي، في الحرب على غزة، مما أثار الجدل حول دقة الأهداف التي تولدها هذه البرامج.
 

ووفق صحيفة الجارديان فإن الجيش الإسرائيلي يستخدم برنامج ذكاء اصطناعي يدعى “غوسبيل” (The Gospel)، لافتة إلى أنه تتم تغذيته بالبيانات، ليقوم باختيار “الأهداف” التي يراد قصفها في قطاع غزة، “والتي تشمل الجماعات المسلحة وقادتها”.

 

وذكرت الصحيفة أن وحدة استخبارات عسكرية سرية، يديرها الذكاء الاصطناعي، تلعب دورًا مهمًا في رد إسرائيل على هجمات حماس التي وقعت جنوبي البلاد.

 

وفي بيان مقتضب للجيش الإسرائيلي بشأن تلك الوحدة، قال مسؤول كبير إن عناصرها ينفذون “هجمات دقيقة على البنية التحتية المرتبطة بحماس، ويتم إلحاق أضرار كبيرة بالعدو، مع حدوث خسائر من جهة المدنيين”.

 

وكان قد جرى التأكيد على دقة الضربات التي أوصى بها “بنك أهداف الذكاء الاصطناعي” في تقارير متعددة في وسائل الإعلام الإسرائيلية، إذ ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليومية، أن الوحدة “تتأكد قدر الإمكان من عدم وقوع أي ضرر للمدنيين الذين لا يشاركون في أعمال قتالية”، حسب وصفها.

 

مخاوف من دقة الأهداف

وقال مصدر عسكري إسرائيلي كبير سابق لصحيفة “الجارديان”، إن المشرفين على برامج الذكاء الاصطناعي “يستخدمون قياسًا دقيقًا للغاية” بشأن معدل إخلاء المدنيين للمبنى قبل وقت قصير من الغارة.

 

قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أومر تيشلر، قد ذكر في حديث إلى صحيفة "جيروزاليم بوست" المحلية، في أكتوبر الماضي، أن قدرات الاستهداف بالذكاء الاصطناعي “مكّنت الجيش من تحديد بنوك أهداف جديدة بشكل أسرع".


 

إلا أن الأرقام التي ترد عن أعداد الضحايا بغزة وحجم الدمار تشير إلى عكس ذلك، حيث استشهد أكثر من 15 ألف شخص، معظهمم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال.

 

وقالت مصادر متعددة لصحيفة “الجارديان ومجلة ط972+ Mag"، وموقع "Local Call" الإسرائيليين، إنه عندما يتم السماح بشن غارة على منازل خاصة لأفراد تم تحديدهم على أنهم نشطاء في حماس أو الجهاد الإسلامي، فإن المشرفين على برامج الذكاء الاصطناعي يكون لديهم علم مسبق بشأن عدد المدنيين المتوقع مقتلهم.

 

وبالنسبة لبعض الخبراء الذين يبحثون في الذكاء الاصطناعي والقانون الإنساني الدولي، فإن التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي يثير عددًا من المخاوف.