السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد أزمة أسعار السكر.. وكيل تموين القليوبية لـ"مصر تايمز": احتياطي السكر يكفي 7 شهور.. هناك 660 معرضًا بمبادرة تخفيض أسعار السلع.. والسكر في شهر رمضان سيكون بهذا الثمن

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 09:33 م
جانب من حوار مصر
جانب من حوار "مصر تايمز" مع وكيل تموين القليوبية

شهدت  الأسواق، خلال الآونة الأخيرة، اختفاء السكر وارتفاع سعره لـ50 جنيهًا، مما أثار غضب الجميع وانتشرت أنباء عن زيادة سعره بشهر رمضان المقبل.

 

 وعلى غرار ما سبق، أجرى، "مصر تايمز" حوارًا صحفيًا،  في بث مباشر على صحفات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مع المستشار عيد عبد الله أبو زيد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة القليوبية؛ ليجيب على بعض التساؤلات التى تشغل الرأي العام خلال هذه الفترة، وإلى نص الحوار: 

 

- في البداية حدثنا عن أزمة السكر ووصول سعره 50 جنيهًا؟

إن أزمة ارتفاع أسعار بعض السلع تعد أزمة عالمية، تشهدها البلاد خلال الفترة الماضية، ووزارة التموين تعمل بأقصى جهد في توفير السلع المدعمة بأقل الأسعار،  فمنذ بداية الأزمة تدعم المحافظة والتموين استمرار تنفيذ مبادرة رئيس الوزراء لتخفيض أسعار السلع الغذائية، ومتابعتها على أرض الواقع في بعض المنافذ، بسعر 27 جنيهًا لكيلو السكر في المبادرة ومتوفر بكميات كبيرة.

 

ـ ما المدة التي يكفي بها المخزون الاستراتيجي للسكر؟

احتياطي السكر يكفي مدة تتراوح بين 6 و 7 شهور كاملة.

 

ـ ماذا عن خطة التموين لمواجهة الأزمة؟

سيتم ذلك من خلال الحملات من قِبل الهيئات المختلفة سواء من المحافظة أو التموين أو جهاز حماية المستهلك، وتحرير محاضر للمخالفين.

 

ـ ما هى خطة التموين لاستقبال شهر رمضان بالمحافظة؟

يوجد بالمحافظة 43 منفذًا تابعًا لوزارة الداخلية، بالإضافة إلى معرضين أهلا رمضان وشوادر موسمية وهما "معرض مدينة بنها شارع فريد ندا، ومعرض المؤسسة بحي غرب شبرا الخيمة"، ومعرض السلع المخفضة بمنطقة ميت عاصم التابعة لمركز بنها، وشادر معًا للخير بشارع الحرس الوطني بمدينة بنها.

 

ـ هل سيشهد السكر ارتفاع في شهر رمضان.. وهناك طرق للسيطرة عليه؟

لن يشهد السكر ارتفاع أسعار، حيث سيتم ضخ كميات كبيرة من السكر في عدد كبير من المنافذ بالمحافظة ليصل إلي 591 منفذًا، موضحًا أنه تم إضافة 69 منفذًا بدائرة المحافظة.

 

ـ ما هي خطة التموين لمواجهة الأزمة؟

هناك مبادرات كثيرة من التموين لمواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار ومتابعة أسعار السلع المعلن عنها ضمن المبادرة والتى تتضمن تخفيضات تتراوح ما بين 15 إلى 25% عن مثيلاتها بالأسواق.

 

ـ ما هى إجراءات التموين ضد محتكري السلع من المواطنين ؟

ستستمر الحملات المفاجئة على المنافذ المشاركة بالمبادرة لمتابعة توافر السلع الغذائية أمام جمهور المستهلكين.

 

ـ ماذا عن أزمة الأرز ووصول سعره 30 جنيهًا خلال هذه الفترة ؟

تم طرح كميات كبيرة بالأسواق بأسعار مدعمة للأرز تتراوح ما بين 20 و22 جنيه للكيلو بعد انطلاق المبادرة حتى الآن، ليصل إجمالى جميع المنافذ سواء قبل المبادرة أو بعد تدشينها 660 منفذًا يساهم فى تخفيض باقى أسعار السلع الغذائية.

 

ـ رسالتك لمحتكري السلع الغذائية من المواطنين؟

وفي نهاية لقائي أوجه رسالة نارية لـ محتكري السلع من المواطنين، فهناك متابعات على أرض الواقع من خلال الحملات من قِبل الهيئات المختلفة سواء من المحافظة أو التموين أو جهاز حماية المستهلك، وبلغ عدد الحملات التي تم تنظيمها منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن لكافة الجهات الرقابية 588 حملة متنوعة، وتحرير 653 محضرًا للمخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية وتضمنت تلك الحملات جميع مراكز ومدن المحافظ.

 

https://fb.watch/oE9L1ru5Xc/?mibextid=Nif5oz