الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العُرس الديمقراطي.. كيف تناولت الصحف العالمية بدء الانتخابات الرئاسية 2024؟

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 05:39 م
انتخابات المصريين
انتخابات المصريين في الخارج

برهن المصريون بالخارج من جديد اليوم باصطفافهم، في اليوم الأول لانتخابات المصريين بالخارج ومشاركتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، بأعداد كبيرة أمام اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر بالخارج قبل موعد فتح اللجان المحدد في الساعة التاسعة صباحا، من جديد عن حبهم لمصر رافعين علمها مرددين هتافات وحاملين لافتات "تحيا مصر".

 

صدرت الصحف الأحبنية والعربية، انتخابات الرئاسة المصرية 2024، والتي انطلقت اليوم في جميع عواصم العالم، لأبناء الجاليات المصرية في الخارج، للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

 

صحيفة "سكاي نيوز" أشارت إلى بدء الانتخابات المصرية في الخارج، بقولها: "بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد صباح الجمعة، التصويت في انتخابات الرئاسة، قبل أيام من انتخابات الداخل التي تنطلق في العاشر من ديسمبر الجاري".

 

الانتخابات الرئاسية 2024

وأكدت الصحيفة، أن هناك 137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 بلدا، ستفتح أبوابها لاستقبال الناخبين حتى الأحد، للتصويت من أجل اختيار رئيس للبلاد.

 

 الانتخابات الرئاسية 2024

أما صحيفة العربي اللندنية، فأشارت إلى انطلاق المارثون الانتخابي في مصر، موضحةً أنه سيتم انعقاده على مدار 3 أيام من اليوم، مؤكدةً على أن مصر تذهب إلى انتخابات الرئاسة بملف اقتصادي مثقل لا أحد يتحدث عنه، على حد قولها.

 

أما بالنسبة لفرنسا 24، فقالت: الانتخابات الرئاسية في مصر.. فرصة للتناوب على السلطة، مشيرين إلى بدء الانتخابات الرئاسية.

 الانتخابات الرئاسية 2024

فيما قالت مجلة كورينت كونسيرنز، إن النداءت المطالبة بالتناوب على السلطة في مصر تتزايد بقرب الانتخابات الرئاسية، وأن التناوب على السلطة في مصر ممكن. مشيرةً إلى تعدد الخلفيات القادم منها مرشحين الرئاسة المصرية.

 

فيما تناولت صحيفة انفوباى الأرجنتينية انطلاق عملية الانتخابات الرئاسية، في عملية تستمر نحو أسبوعين لانتخاب واحد من أربعة مرشحين، من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

الانتخابات الرئاسية 2024

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 67 مليون مصري فوق 18 عاما ومن لهم حق التصويت يدعون إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات، منهم نحو 14 مليونا في الخارج.

 

فيما نشرت مجلة الـ"إيكونوميست" في عددها الأخير تقريراً عن الانتخابات المصرية بعنوان "التحدي الشاق الذي يواجه القائد الجديد". وكتبت المجلة أنه من شبه المؤكد أن يصبح عبدالفتاح السيسي الرئيس المقبل لمصر, بالنظر إلى شعبيته الكبيرة.

 

أما في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية فكتب ديفيد كيركباتريك تقريره الذي حمل عنوان "في مدينة مصرية، هتافات للسيسي"، وتقول الصحيفة إن المدن المصرية يكاد يجمع بينها شعور مشترك بأن عبدالفتاح السيسي سيحقق فوزاً ساحقاً.