الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدرب منتخب مصر للكرة النسائية في حوار لـ"مصر تايمز": نعيش في مجتمع "ذكورى".. سحر عبدالحق كلمة السر في منتخب السيدات.. سنرد على "المتنمرين" في الملعب.. وكأس العالم هو هدفنا

السبت 26/ديسمبر/2020 - 10:50 م
منتخب مصر للكرة النسائية
منتخب مصر للكرة النسائية

يبذل منتخب مصر للسيدات دون الـ20 عامًا مجهودات كبيرة في الوقت الحالي، ولابد أن يحصلن على تشجيع كبير من الجماهير المصرية، ويجب أن يتوقف الجميع عن التعليقات السلبية الساخرة من مجهوداتهن في الوقت الحالي.

وحرص "مصر تايمز" على التواصل مع أحمد رمضان المدير الفني لمنتخب مصر للسيدات دون الـ20 عامًا.

وأحمد رمضان هو لاعب فريق المقاولون العرب السابق، وحصل على بطولة كأس مصر عام 90، وشارك في البطولة العربية وبطولة دوري أبطال إفريقيا، ولكنه سافر إلى أمريكا بعد ذلك وعاش هناك 20 سنة، وتألق في مجال التدريب، ليعود إلى مصر ويتولى الإدارة الفنية لمنتخب السيدات تحت 20 سنة.

هل يمكن أن تحدثنا عن مسيرتك الكروية؟


أنا من أبناء نادي المقاولون العرب، وانضممت في البداية لفريق تحت 13 عامًا، وانضممت في وقتها إلى المنتخب الأوليمبي، وكنت من ضمن جيل إيهاب جلال، وهاني رمزين وسعفان الصغير، وعمرو انور، وعادل عبدالرحمن.

هل حققت إنجازات مع فريق المقاولون العرب؟


لعبت مع الفريق الأول للمقاون العرب عام 86، وحصلت على كأس مصر سنة 1990 مع ذئاب الجبل، وكنت قد أحرزت هدفًا، ولعبت في بطولة دوري أبطال إفريقيا والبطولة العربية مع المقاولون العرب.

هل لديك رحلة احترافية؟


احترفت في الإمارات لمدة 8 سنوات، ثم ذهبت إلى أمريكا وعملت هناك لمدة 20 سنة، وحصلت على عدة شهادات تدريبة، واحدة منهن كانت تعتبر أكبر الشهادات التدريبة منذ أعوام قليلة، وعملت في نادي أمريكي، وهو من أكبر الأندية الأمريكية، وحصلت على عدة بطولات معهم.


كيف توليت المهمة الفنية لمنتخب السيدات؟


جاء الأمر عن طريق الدكتورة سحر عبد الحق رئيس لجنة تطوير الكرة النسائية في اتحاد الكرة، وطالبتني أن أتولى الإدارة الفنية لمنتخب مصر للسيدات تحت 20 سنة، ووافقت.

هل سبق لك تدريب فرق مصرية من قبل؟


لم أدرب أي فرق مصرية، لأنى سافرت من هنا، وانا لاعب وكل ما حققته بعد ذلك في مجال التدريب، كان في أمريكا.

هل منتخبنا يضم محترفات في دوريات أخرى؟


نعم، منتخبنا يضم بعض اللاعبات من أمريكا وإسبانيا وهناك بعض اللاعبات اللائي سيأتون الفترة القادمة.

ما الفريق بين مصر وأمريكا من وجهة نظرك؟


لا يوجد فرق بيننا وبين أمريكا، لأن مصر يوجد بها فرق نسائية منذ عشر سنوات، مثل كرة السلة والطايرة والسباحة والبالية، ولكن الفرق الوحيد هو عدم الاهتمام بالكرة النسائية في مصر، ولكن في أمريكا يوجد اهتمام كبير.

ما سبب عدم الاهتمام بالكرة النسائية؟


احنا مجتمع ذكوري، فعلى سبيل المثال، في مصر البنت بتدرس ثم تعمل حتى تتزوج، وبعد ذلك تنشغل في حياتها الشخصية، وبالتالي الرياضة تصبح عائقًا للبنت في حياتها الشخصية 

لكن خارج مصر الأمر مختلف تمامًا، على سبيل المثال اليكس مورجان لاعبة المنتخب الأمريكي للسيدات أنجبت طفلًا، ومازالت متواجدة مع فريقها ولديها عقد وتتقاضى 450 ألف دولار، فهل هذا يمكن أن يحدث في مصر في الفترة القادمة؟


هل يوجد اهتمام من اتحاد الكرة بالمنتخب النسائي؟


نرى اهتمام كبير من اتحاد الكرة، حيث حضر وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة لغرف الملابس وحفز اللاعبات وهنئهن على مستواهن، وشجعهم على استمرار العمل والاجتهاد. 

وبالطبع الدكتورة سحر عبدالحق  داعم كبير لنا وهي كانت السبب الرئيسي، في  موافقتي على استلام المهمة، وهي وافقت على البرنامج الذى وضعته للمنتخب، حيث أنني وضعت خطة عمرها 13 شهرًا، وهي ممتدة حتى ديسمر 2021، ومنهم المعسكر الذي قمنا به قبل مباراتى بنان.

ما رأيك في منتخب لبنان؟


ومنتخب لبنان للسيدات منتخب كبير، وكنّ قد حصلن على بطولة غرب اسيا، وهم منتخب قوى، ومباراة منتخبنا الأولى معهن هي أول مباراة يخسروها.

ماذا أخبرت اللاعبات عقب التنمر الذي تعرضوا له عقب مباراة لبنان الأولى؟


هناك أشياء سنرد عليها في الملعب، وأنا وجدت أن البنات مثقفات وعلى مستوى عالى من التعليم، وأخبرتهن أنه يجب علينا أن نصب تركيزنا على التدريب، علينا التركيز في الملعب، وسنترك الجمهور الذي يدعمنا ليرد على هؤلاء المتنمرين، وأخبرتهم أننا علينا أن نعمل بجدية، حتى نصل لكأس العالم، وهذا سيكون الرد الحقيقي.

هل وجدت تأثر من جانب اللاعبات بسبب التنمر الذي تعرضن له؟


في لاعبات تأثرن من الأحاديث، ولكنى تحدث معهن وحفزتهن، وجعلتهم يشاركن في مباراة اليوم، وظهروا بمستوى جيد للغاية .

ما هي خطتكم في الفترة المقبلة ؟


نحن في الوقت الحالي، سنتبع نظام العسكرات المفتوحة، وبالتالى سنتدرب يومين او ثلاثة أيام في الأسبوع وهذا ليس كافيًا لاعداد لاعب جيد، ولكننا سنحاول بذل قصارى جهدنا من أجل تجهيزهم بشكل رائع، واللاعبات الدوليات سيعدن لأنديتهن، وبالتالى ستكون فرصة لضم لاعبات جديدات، حتى نجعل باب المنتخب مفتوح دائما لكل اللاعبات من أجل اختيار افضل مجموعة للمشاركة معنا بشكل أساسي.

وقبل البطولات الدولية، سيكون هناك معسكر مغلق وسيتخلله مباراتين أو 3 مبارياتن على حسب الأجندة الدولية، وفي فبراير سيكون هناك بطولة عربية أو بطولة شمال إفريقيا وبالتالي سنكون قد خضنا 6 مباريات دولية، حتى نكون جاهزين لتصفيات كأس العالم التى ستقام في نهاية 2021.

من هي نجمة الفريق النسائي في الوقت الحالي؟


جميع لاعبات المنتخب نجوم، وأخبرتهن منذ اليوم الأول أن الفريق هو النجم، ولا يوجد لاعب أفضل من أخر، لأن الجميع جيد ولديه مهارة في مركزه.

وجه رسالة لكل من: (الداعمين، المتنمرين )


أقول للداعمين: "الف شكر، وهؤلاء بناتكم وزوجاتكم وهذه هي أخلاق المصريين" 

أقول للمتنمرين : "البنات دي بتتمرن بقالها 50 يوم، وتركن مدارسهن، من أجل مصر وبدون اي مقابل، واتمنى أن تعشقوا مصر مثل هؤلاء اللاعبات