الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اللواء صفوت الديب يكشف كيف أنهكت حرب غزة إسرائيل اقتصاديا؟

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 11:32 م
صفوت الديب
صفوت الديب

قال اللواء الدكتور صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، أن أي إنشاء خطوط برية لن تنافس قناة السويس، موضحا أن أي خطوط نقل في العالم لن تستطيع أن تصل لقدرات قناة السويس والحمولات التي تنقلها بشكل يومي.
 

وأضاف  مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مخططا إسرائيليا بإنشاء خط بديل لقناة السويس، إلا أن ذلك لن يكون له أي تأثير أو منافسة قناة السويس والتفكير بإنشاء قناة بن جوريون في صحراء النقب.

وأضاف مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق،إن عملية طوفان غزة أفادت الأمن القومي المصري في ظل ما كانت تخطط له إسرائيل وخاصة في هذا التوقيت ، مشيرا الى  أن الحرب على قطاع غزة، أثرت بشدة على قطاع غزة، لافتا إلى أن هناك تداعيات سلبية، رغم الدعم في الأسلحة والذخيرة، والاتجاه إلى الحصول على قروض بالمليارات من أجل مواصلة الحرب، مع ضرب الحركة السياحية الإسرائيلية، وهو ما أدى إلى تراجع إسرائيل من الناحية الاقتصادية.
ونوه الديب، الى أن إسرائيل تكبدت خسائر كبيرة جراء العدوان على غزة، لافتا إلى أن الموقف الغربي والرأي العام الأمريكي بدأ يتغير الآن تجاه الحرب.
وأوضح أن المخطط الأمريكي لدعم إسرائيل في حربها على قطاع غزة كان محددا له 21 يوما، واستمر لأكثر من 40 يوما، مشيرا إلى أن أمريكا لن تستطيع دعم إسرائيل وأوكرانيا في وقت واحد سواء الأموال أو الأسلحة ، مشيرا الى أن الوحيد الذي لايريد وقف الحرب في غزة، هو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، قائلا:"لو الحرب وقف، تاني يوم هيكون في السجن.. يسعى لتحقيق رغباته في تنفيذ حرب الإبادة بقطاع غزة".