السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد أسبوع من عرضه.. تعرف على آراء النقاد الفرنسيين لفيلم Napoleon

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 07:40 م
فيلم Napoleon
فيلم Napoleon

أثار فيلم " Napoleon "جدلا كبيرا وواسعا منذ بدء عرضه الأسبوع الماضي محليا وعالميا ونال الفيلم ردود فعل متباينة من قبل الجمهور والنقاد، كما نال الفيلم أيضا عدد من ردود الأفعال من النقاد الفرنسيين الذين حرصوا على إبداء رأيهم بالفيلم كون الفيلم يتناول حياة أحد أهم قيادات الدولة الفرنسية وهو نابليون بونابرت . 

 

 

 

آراء النقاد الفرنسيين بفيلم Napoleon 

 

نال الفيلم ردود فعل متباينة من النقاد الفرنسيين بعضهم من رأى أن الفيلم به مجهود كبير على المستوى الفني والبعض الآخر رأى أن الفيلم يعد إساءة لشخصية نابليون وعدم تناول شخصيته بالشكل اللائق به . 

 

علق الناقد الفرنسي كليمان بييه بعد مشاهدته للفيلم بعدم إعجابه بالفيلم واصفا إياه بأنه هراء بالرغم من إقراره أن مخرج الفيلم ريدلي سكوت تمكن بشكل جيد إلى حد ما من تحقيق التحدي المتمثل في سرد حياة نابليون في ساعتين وأربعين دقيقة، إلا أنه لم يقتنع على الإطلاق مشاهد المعارك الموجودة بالفيلم . 

 

 

بينما وصف الناقد الفرنسي جاك لوك الفيلم بـ خيبة أمل كبيرة، وانتقد الأخطاء التاريخية الموجودة بالفيلم وانتقد الممثل خواكين فينيكس الذي قام بتجسيد شخصية نابليون . 

 

أما الناقدة ماري لورجان انتقدت عدد من مشاهد الفيلم بأنها غير ضرورية وأنها أساءت إلى شخصية نابليون الذي يشكل شخصية استثنائية في تاريخ فرنسا، ولكنها رأت أن الفيلم جميلا للغاية وأنه يعد عمل فني يتسم بالضخامة .

 

انتقد المؤرخ الفرنسي باتريس غينيفيه الفيلم واصفا إياه بأنه صورة كاريكاتيرية عن نابليون وأن الفيلم أظهر نابليون كغول وطموح ومتفاخر ومتجهم ومثير الاشمئزاز في علاقته مع زوجته جوزفين . 

 

 

يشارك في بطولة الفيلم كل من النجم العالمي خواكين فينيكس ووفانسيا كاربي ولوديفين سانيي والممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم والممثل المغربي يوسف قرقور، ويعد الفيلم من تأليف ديفيد سكاربا، وإخراج ريدلي سكوت . 

 

كما تدور أحداث الفيلم حول القصة الحقيقية والشخصية لأصول القائد نابليون بونابرت وتسلقه السريع إلي الإمبراطورية، ويوضح علاقته المتقلبة بزوجته وحب حياته جوزفين.