السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

رسميًا.. يانج أفريكانز رئيسًا والأهلي عضوا لمجلس إدارة رابطة الأندية الإفريقية

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 05:45 م
رابطة الأندية الأفريقية
رابطة الأندية الأفريقية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم  "الكاف" عن انتخاب هيرسي سعيدو رئيس فريق يانج أفريكانز  التنزاني كرئيس لرابطة الأندية الأفريقية.

 

رسميًا.. يانج أفريكانز رئيسًا والأهلي عضوا لمجلس إدارة رابطة الأندية الإفريقية

 

وتواجد كلا من الأهلي المصري والرجاء المغربي والهلال السوداني كأعضاء في مجلس إدارة الرابطة.

 

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، بشكل رسمي إنشاء رابطة الأندية الإفريقية ويختار كينيا مقرا لها، الأندية المختارة لتمثيل الرابطة هي أفضل 80 ناديا في القارة حسب تصنيف الكاف.

 

وجاءت قائمة الأندية المصرية الموجودة ضمن أفضل 80 نادي في القارة هم "الأهلي – الزمالك – بيراميدز – المصري – فيوتشر – الإسماعيلي".

 

وقال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، «كاف»، في بداية الاجتماع «اعتقد يمكننا أجراء تعديلات على لائحة رابطة الأندية الأفريقية خلال الفترة المقبلة، وستتغير بكل تأكيد ولكن اليوم نوافق عليها بشكل مؤقت والجميع يستطيع المشاركة في هذه التعديلات».

 

وتم خلال الاجتماع، اختيار المقر الرسمي لرابطة الأندية الأفريقية في كينيا، ولا يجوز نقل المقر الرئيسي إلى مكان آخر إلا عن طريق الأغلبية، وبتصويت 70% من الحاضرين في اجتماع الجمعية العمومية على أن يتخذ هذا القرار بالاقتراع السري. 

 

كما تم الاستقرار على أن تضم الرابطة أفضل 80 ناديًا أفريقيًا بناء على تصنيفات "كاف" وقت اعتماد النظام الأساسي للائحة الرابطة، وحال استبعاد أي نادِ ينضم النادي الأعلى تصنيفًا.

 

وحدد الاتحاد الأفريقي شرطًا هامًا وهو أي نادٍ مصنف في رابطة الأندية الأفريقية قد يهبط بعد ذلك إلى دوري الدرجة الأدنى في دوري بلده لن يشارك في مسابقات"كاف" ويستبعد من الجمعية العمومية للرابطة مباشرة. 

 

ومن ضمن الشروط التي وضعها الاتحاد الأفريقي على الأندية هي، لا يجوز لأي اتحاد عضو أن يكون لديه أكثر من أربعة أعضاء مصوتين حتى لو كان إجمالي عدد الأندية من هذا الاتحاد وفقًا لتصنيفات «كاف» لأفضل 80 ناديًا يتجاوز أربعة فقط، حيث تكون الأندية الأربعة الأعلى تصنيفًا فقط لها الحق في التصويت.