الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

المتحدث باسم وزارة التعليم العالي يكشف نسب الاشغالات لمصابي كورونا في المستشفيات الجامعية

السبت 26/ديسمبر/2020 - 10:05 م
الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث بإسم وزارة التعليم العالي، أنه لانية لتاجيل إمتحانات الجامعية وستجرى في موعدها مع إتباع الاجراءات الاحترازية وبالطريقة التي أعلن عنها بداية العام  الذي  يعتبر تعليم هجين بين الاونلاين والحضور.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON" قائلاً: "التقييم ايضاً سيكون عبر الاونلاين  والحضورفي ذات الوقت  أما فيما يخص  الامتحانات العملية في كليات الطب والعلوم والصيدلة وغيرها ستكون بالحضور وفقاً لمعايير التباعد والتطهير والتعقيم خاصة أن المنظمات الصحية  العالمية تشدد دائماً أن  معايير  وقف نشر العدوى   يعتمد بالاساس على تطبق الاجراءات الاحترازية عبر ارتداء الكمامات والتباعد وتطهير الايدي  والاسطح وعدم الاشتراك في الادوات الشخصية بين  الناس".

وأكد قائلًا: "أن اهم قرارات  التي إنبثقت عن إجتماعات  الاعلى للجامعات اليوم كانت تخص  التشديد على جاهزية المستشفيات الجامعية سواء المخصص منها للعزل أو تلك التي ستسقبل الجمهور من المرضى  غير المصابين بفيروس " كورونا والتأكد على توفير الادوية والواقيات والمستلزمات وأنها تعمل بكفاءة تحت إشراف  رؤساء الجامعات".

وكشف "عبد الغفار" أن المستشفيات الجامعية تبلغ إجمالاً 115 مستشفى جامعية  بالاضافة لنحو 6 تتبع جامعة الازهر واخرين  ليبلغ الاجمالي 131 مستشفى جامعي  كاشفاً أن عدد المستشفيات المخصصة لعزل منها حالياً تبلغ نحو 25 مستشفى بسعة سريرية 2377 سرير تقريباً لكن بقية  المستشفيات بها اقسام فقط   مخصصة للعزل القسم الواحد  مخصص له تقريباً 40  سرير".

وتابع: "أن جامعة عين شمس وحدها تضم  تحت لاءتها نحو 14 مستشفى  ويوجد ثلاثة منهم بالفعل تم تخصيصهم  للعزل حيث كانت  مستشفيين فقط وتم تدشين ثالثة ميدانية خصيصاً للعزل بالإضافة لنحو 16 مستشفى تتبع جامعة القاهرة تم تخصيص  منها مستشفى الباطنة والفرنساوي للعزل وتبقى نحو 14 مستشفى أخريات  تابعة لجامعة القاهرة يستقبلون المرضى بشكل طبيعي".

كما كشف أن نسبة إشغال العناية المركزة لمصابي كروونا في المستشفيات الجامعية يبلغ نحو أقل من 50% بالنسبة للعنايات المركزة وبالنسبة للاسرة العادية اقل من 26% وأجهزة التنفس الصناعي  يبلغ أقل من 16%".