الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

توابع مشاركة كروان مشاكل فى" بطن الحوت" النقابات الفنية : محدش هيشتغل بدون فيش تشبيه

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 12:45 ص
مسلسل بطن الحوت
مسلسل بطن الحوت

أشاد المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية ،بنتائج إجتماع  الاتحاد العام للنقابات الفنية المصرية  بحضور د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية .

وأضاف المخرج عمر عبد العزيز، الاجتماع كان مفيد وخلق نوعا من التعاون والتنسيق ووصلنا لقرار “ محدش هيشتغل ألا بتصريح مسبق " مؤكدا أن تطبيق العقوبات يتطلب أن يكون لكل نقابة ولاية على أعضائها ،فالمبدأ العام محدش هيشنغل من غير ترخيص لكن تطبيق العقوبة  يخضع  لكل نقابة على أعضائها إذا خالفوا مسألة  التصريحات النقابية . 

وتابع رئيس اتحاد النقابات الفنية قائلا:ماينفعش عمل فني في 20 أو 25 ممثل ماحدش يعرف عنهم حاجة، موضحا في مداخلة تليفونية  برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، تمت مناقشة الأزمة مع نقيبي المهن التمثيلية والسينمائية . 

وأضاف المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، حدث سوء تفاهم حول قرار إيقاف المخرج أحمد فوزي صالح؛ لأن نقابة المهن تمثيلية ليس لها سُلطة في وقف عضو بنقابة أخرى، ومن حق نقابة الممثلين أن من يعمل في الأعمال الفنية يكون نقابيًا، وهذا أمر مُتعارف عليه، أن أي ممثل جديد قبل أن يمثل لابد له من الحصول على تصريح بذلك، ولكن النقابة لا تمنع أحدًا من التمثيل، ولكن لا يجوز أن يمثل أي شخص دون أن يعلم أحد ما هي جذوره، وبالتالي لابد أن نطلب منهم "فيش وتشبيه" حتى يتم الاطمئنان أنه شخص لا يوجد عليه أحكام مسبقة وبالتالي التنسيق  قبل بدء تصوير أي عمل فني حتى لا يتم إيقاف أحد.

وكانت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي، أصدرت بيان شديد اللهجة بعد ظهور “ كروان مشاكل ” في مسلسل “بطن الحوت” والذي يعرض في الفترة الحالية على منصة شاهد الإلكترونية.

 

كروان مشاكل 

 

وجاء بيان نقابة المهن التمثيلية على النحو الآتي:"غريم مبلغ مليون جنيه لشركة ماشا للإنتاج الفني المنتجة لمسلسل بطن الحوت، بجانب منع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل؛ ومن يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل إلى الشطب".

 

ووجهت النقابة شكوى ضد مخرج العمل أحمد فوزي صالح لمشاركة كروان مشاكل في الحلقة الثانية من المسلسل.