الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حصاد 2020.. منتخب مصر يكسر عقدة الـ 761 يوماً مع حسام البدري.. كتيبة شوقي غريب تصنع التاريخ أمام البرازيل.. وفيروس كورونا يفسد حلم أبناء ربيع ياسين

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 02:38 م
المنتخب الأوليمبي
المنتخب الأوليمبي

أصبح فيروس كورونا شبحًا مخيفًا بالنسبة للمنتخبات المصرية في عام 2020، حيث كان بطلًا لمعظم الأحداث الرياضية هذا العام الذي افتقدنا فيه منتخبات الفراعنة، حيث تسببت جائحة كورونا في إيقاف النشاط الرياضي لفترة طويلة، وبالتالى لم يمر المنتخب الوطنى الأول سوى بفترة واحدة للإيقاف الدولى.

ولم يتوقف الأمر عن الفراعنة الكبار، بل تأجلت دورة الألعاب الأوليمبية للصيف المقبل، بدلًا من إقامتها في صيف 2020، وكان منتخب الشباب هو أخر ضحايا هذا الفيروس المستجد الذي قضى على أحلام أبناء ربيع ياسين.

ويستعرض "مصر تايمز" أهم مراحل المنتخبات المصرية في 2020

المنتخب الوطنى 

خاض المنتخب الوطنى الأول بقيادة حسام البدري المدير الفني للفراعنة، في هذا العام 2020، مباراتين أمام توجو ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتى ستقام في الكاميرون.

وتمكن الفراعنة من تحقيق الفوز في المباراتين، وبالتالى تصدر المنتخب المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق هدف واحد عن منتخب جذر القمر صاحب نفس العدد من النقاط، وبالتالى يتبقى خطوة وحيدة لتأهل المنتخب إلى أمم إفريقيا.

وخلال المباراة التى خاضها المنتخب في توجو تمكن الفراعنة من تحقيق الفوز الأول خارج ملعبه منذ أكثر من عامين، حيث كان أخر انتصار لمنتخب مصر خارج ملعبه أمام إيسواتيني بهدفين دون رد في 16 أكتوبر 2018 في تصفيات أمم إفريقيا 2019.

وهذا العام كان بداية دولية جيدة لثنائي النادي الأهلي، حيث  نجح محمد مجدي "أفشة" صانع ألعاب منتخب مصر تسجيل الهدف الدولي الأول له بقميص الفراعنة في المباراة، كما سجل محمد شريف مهاجم الأهلي أول هدف له مع منتخب مصر في أول مباراة دولية بقميص الفراعنة.

المنتخب الأوليمبي 

خلال عام 2020، تمكن المنتخب الأوليمبي من التتويج بلقب الدورة الودية للمنتخبات الأوليمبية عقب فوزه على منتخب البرازيل بهدفين لهدف في المباراة الختامية للدورة، ليكون المنتخب الأوليمبي هو أول منتخب مصر يفوز على منتخب البرازيل في التاريخ.

وكان المنتخب قد تعادل أمام كوريا الجنوبية سلبيا، ليحصد المنتخب الوطنى 4 نقاط في هذه الدورة ويحتل المركز الأول، في حين احتل منتخب البرازيل المركز الثاني برصيد 3 نقاط، وفي المركز الأخير كوريا الجنوبية برصيد نقطة واحدة.

منتخب الشباب

واجه منتخب الشباب تحت 20 عامًا بقيادة ربيع ياسين المدير الفني للفراعنة الصغار، سوء حظ كبير بسبب فيروس كورونا الذي ضرب معسكر الفريق قبل انطلاق دورة اتحاد شمال إفريقيا المقامة في تونس، والمؤهلة لأمم إفريقيا 2021.

وكان منتخب الشباب هو ضحية الإهمال الإدارى في اتحاد الكرة المصري، حيث بدأ الخطأ بسفر المنتخب الوطنى قبل المباراة الأولى بـ5 أيام، وبقى الفراعنة الصغار في فندق يضم 4 منتخبات أخرى في ظل تفشى فيروس كورونا في الوقت الحالي.

ونظرًا لزيادة عدد الإصابات، لم يتمكن المنتخب من خوض المباراة الثانية أمام تونس، وبالتالى اعتُبر منسحبًا من البطولة، وخسر الشباب الصغار حلمهم الذي طالما حلموا به من أجل كتابة اسمهم بحروف من ذهب.