السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد تأجيل تبادل الأسرى.. حشد جماهيري في تل أبيب لمطالبة الحكومة بإتمام الصفقة

السبت 25/نوفمبر/2023 - 08:29 م
جانب من مظاهرات تل
جانب من مظاهرات تل أبيب

احتشد آلاف الإسرائيليين فى تل أبيب؛ لمساندة عائلات المحتجزين والمخطتفين في قطاع غزة، للمطالبة بعودة جميع "المحتجزين" لدى حركة حماس، وذلك وفق ما أفادت به قناة العربية في عاجل لها، منذ قليل.

 

وطالب المتظاهرون في تل أبيب، الحكومة الإسرائيلية بضرورة إتمام الصفقة الخاصة بإطلاق سراح المحتجزين، والالتزام ببنود الاتفاق حتى لا يتعرض حياة ذويهم للخطر.

 

وندد المتظاهرون في تل أبيب، بحكومة بنيامين نتنياهو، مؤكدين على أنهم فشلوا في احتواء الموقف، والتعامل مع عملية طوفان الأقصى، والتي نفذتها الفصائل الفلسطينية في السابع مع أكتوبر الماضي.

 

 آلاف يحتشدون في تل أبيب لمطالبة الحكومة بإتمام الصفقة

قالت حركة حماس الفلسطينية، منذ قليل، إنها تجري اتصالات موسعة الآن، عبر الوسطاء لمعالجة خروقات الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، ولاستئناف عملية تبادل الأسرى مع إسرائيل.

 

ونقلت قناة العربية عن مسئول فلسطيني رفيع المستوى، أن مصر تحاول الآن، حل مشكلة تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن، وتهدأت الأوضاع واحتواء الأزمة.

 

فيما كشفت وسائل إعلام عبرية، أن إتمام صفقة تبادل الأسرى المبرمة بين قوات الحكومة الإسرائيلية، وحماس، على وشك الحل وإنهاء الخروقات التي حدثت.

 

إسرائيل تهدد باستئناف العمليات العسكرية في غزة

هددت إسرائيل باستئناف العمليات العسكرية لقوات الجيش الإسرائيلي، في قطاع غزة، وذلك بعد إعطاء حركة حماس، فرصة حتى منتصف الليل لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بموجب اتفاقية الهدنة الإنسانية، أو استئناف العمليات، وذلك وفق ما أفادت به قناة 12 الإسرائيلية.

 

يأتي ذلك بعدما قررت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس الفلسطينية، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى، وذلك حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، على حد قولها.

 

حركة حماس تتهم إسرائيل بخرق بنود الهدنة في غزة

وقالت كتائب القسام في بيان مقتضب لها منذ قليل، نقلته قناة الغد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أخلت ببنود الاتفاق الخاص بالهدنة الإنسانية في قطاع غزة، وصفقة تبادل الأسرى، ودخول المساعدات إلى شمال القطاع.

 

اتهم طاهر النونو، مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم السبت، إسرائيل بأنها خرقت اتفاق الهدنة عبر إطلاق النار في أكثر من موقع بغزة، بالإضافة لعدم التزامها بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

وقال القيادي في حماس في تصريحات صحفية، أن إسرائيل خرقت الاتفاق عبر إطلاق النار في أكثر من موقع  بغزة  ما أدى إلى استشهاد اثنين.