الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شعبة الدواجن: 70% من المربيين خارج خطوط الانتاج

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:33 م
عبد العزيز رئيس شعبة
عبد العزيز رئيس شعبة الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بإتحاد الغرف التجارية، خلال فعاليات مؤتمر حماية وتأمين صناعة الدواجن، اليوم السبت، أن صناعة الدواجن، صناعة مجتمع مدني تهم المواطن المصري، وهو من يعاني من مشاكلها، حيث تمثل صناعة الدواجن القوت الأساسي لأفواه المواطنين.

  

السيد :60 ألف تاجر خارج منظومة صناعة الدواجن 


وأكد السيد أنه يجب تذليل العقبات، التي تواجه المنتجين والمربيين،  موضحاً أن المشكلة الأساسية تكمن في مستلزمات الانتاج،  وعدم ظبط آليات التسعير الجيد،  مما أدى لخروج أكثر من 60 ألف تاجر من منظومة الصناعة، ويمثل 70% من حجم المنتجيين.


وأوضح رئيس شعبة الدواجن أن معوقات عدم ظبط آليات التسعير الجيد تؤدي لخروج المنتج خارج إطار حلقة الصناعة ،لذلك يجب إصدار تشريعات وقوانين من متخذي القرار لحماية الصناعة من خلال تطبيق التكلفة الإنتاجية الفعلية للمنتج وتوفير هامش ربح للمربي يستطيع من خلاله الإستمرار  في العملية الاستثمارية في قطاع صناعة الدواجن ، مشيراً إلي إمكانية توفير الدولار لإستيراد منتجات العلف مثل الذرة والصويا حيث مصر تستورد أكثر من 80% من مستلزمات الإنتاج بسبب القوة الإستهلاكية للشعب المصري المكونة 105 مليون نسمة.

 

السيد : آليات العرض والطلب هي الباب الرئيسي للإستغلال

وأكد السيد أن حوالي ما يقرب من40% من المربين خارج خط الإنتاج، ومعاناة السوق والمربيين ناتجة عن انعدام الحلول من قبل الجهات المؤسسية  وفرض آليات محددة تستطيع الجهات المعنية من خلالها تسريع تفعيل الظوابط اللازمة لإحكام السوق، مشيراً إلي أن آليات العرض والطلب تعد الباب الرئيسي للإستغلال وجشع التجار.


ونوه رئيس شعبة الدواجن أنه يجب استغلال جهود الحكومة في تنمية صادرتها لتعزيز الإقتصاد القومي وإشباع الطبقة الشعبية من المواطنين.