السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

طارق الشناوي يهاجم فيلم "Napoleon ".. ويؤكد: هناك أخطاء تاريخية

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 07:07 م
فيلم Napoleon
فيلم Napoleon

انتقد الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي فيلم Napoleon والذي عرض أمس الخميس 23 نوفمبر في دور العرض المصرية، حيث أحدث الفيلم ضجة كبيرة من عدد كبير من الجمهور الذي شاهد الفيلم، وتعرض الفيلم أيضا للعديد من الانتقادات . 

 

تعليق طارق الشناوي على فيلم Napoleon 

كتب الناقد الفني طارق الشناوي منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " وعلق " مأزق فيلم ريدلي سكوت الأخير (نابليون) الذي عرض في مصر قبل 24 ساعة مواكبا لعرضه العالمي أن التوقع تجاوز بكثير سقف الواقع " . 

 

وأضاف " الشخصيات التي صارت بمثابة جزءا من تاريخ وثقافة العالم وقدمت بكل لغات وثقافات العالم في أعمال درامية متعددة تواجه دائما هذا الحاجز النفسي ولم يتمكن ريدلي سكوت من عبور هذا الحاجز المتمثل في ارتفاع خيال المشاهد عن الشريط الفني، رغم أنه كان حريصا أن يقدم لنا الإنسان نابليون بكل ضعفه أمام جوزفين المرأة التي كانت تحكم نابليون ومن خلاله تتحكم في العالم " . 

 

وتابع " وكالعادة هناك انتقادات بسبب أخطاء تاريخية منها معركة الأهرام والتي جرت رحاها في مصر إلا أنه قال أنه يقدم رؤية بصرية وليست تاريخية، وهذه العبارة ستصبح مادة ثرية للحوار والجدل تتناول حرية المخرج في إضافة أو حذف وقائع موثقة في التاريخ من أجل رؤيته البصرية". 

 

واختتم " في كل الأحوال لم أندم على نحو الساعتين ونصف وأنا أشاهد هذه الملحمة التاريخية للمخرج الذي يقترب من التسعين من عمره ولا يزال يملك كل مفردات لياقته الإبداعية رغم إنني كنت أترقب ما هو أبعد وأبدع " . 

 

 

طرح فيلم Napoleon أمس الخميس 23 نوفمبر بدور العرض المصرية، وذلك بعد عرضه أول أمس الأربعاء بالولايات المتحدة الأمريكية . 

 

يشارك في بطولة الفيلم كل من النجم العالمي خواكين فينيكس ووفانسيا كاربي ولوديفين سانيي والممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم والممثل المغربي يوسف قرقور، ويعد الفيلم من تأليف ديفيد سكاربا، وإخراج ريدلي سكوت . 

 

كما تدور أحداث الفيلم حول القصة الحقيقية والشخصية لأصول القائد نابليون بونابرت وتسلقه السريع إلي الإمبراطورية، ويوضح علاقته المتقلبة بزوجته وحب حياته جوزفين.