الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صحيفة عبرية تكشف كيفية تعامل إسرائيل مع أسراها عقب الإفراج عنهم

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 01:53 م
الأسرى الإسرائيليين
الأسرى الإسرائيليين

 دخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة حيّز التنفيذ منذ ساعتين تقريبا  وتأتي المرحلة الثانية المتمثلة بتبادل الأسرى عند ظهر الجمعة.

 

وبناء على ذلك، وضعت السلطات الصحية في إسرائيل مبادئ توجيهية لاستقبال الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم وكشفت صحيفة "تايمز اوف اسرائيل" اليوم عن تلك المبادئ في تقرير لها 

 

 

وشملت هذه المبادئ الرعاية الطبية الجسدية والصحة العقلية، إضافة إلى كيفية تعامل الجنود الإسرائيليين مع الأسرى منذ الإفراج عنهم وحتى وصولهم المستشفيات

 

 

ووفق التقرير، بدأت وزارة الصحة ووزارة الرعاية الاجتماعية إعداد بروتوكولات العلاج قبل أسابيع، إلى أن استعد اليوم الأطباء والعاملون في مجال الصحة العقلية لاستقبال الأسرى.

 

 

أما التفاصيل، فبعد تسلم المحتجزين إلى الصليب الأحمر، سيتم نقلهم إلى ممثلي الجيش الإسرائيلي عند معبر رفح الحدودي لإجراء الفحوصات الأولية.

 

 

ثم سيتم إرسال الأسرى إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية الستة: مركز سوروكا الطبي، مركز شيبا الطبي، مركز ولفسون الطبي، مستشفى إيخيلوف، مركز شامير الطبي أو مركز شنايدر الطبي للأطفال.

 

 

كما سيحدد الطاقم الطبي من وزارة الصحة المكان الذي ستذهب إليه كل أسيرة أطلق سراحها، على ألا يتم فصل الأمهات والأطفال.

 

 

كما سيتم إخطار أفراد أسر المحتجزين المقربين بالمكان للم شملهم، ثم نقلهم مع عائلاتهم إلى مناطق منفصلة مخصصة للمستشفيات.

 

 

وبعدها سيتم إجراء جميع التقييمات الطبية في هذا المجال، بعيدا عن المرضى والموظفين الآخرين.

 

 

وستمنع وسائل الإعلام من التواصل مع الأسرى وأسرهم في البداية، على أن يتم تجميع الملفات الطبية لكل منهم باستخدام المعلومات التي تم جمعها من منظمات الحفاظ على الصحة الإسرائيلية.

 

 

وحالما يتأكد تسليمهم إلى إسرائيل، سيتم الإفراج عن سجلاتهم الطبية السرية إلى المستشفى المعني.

 

 

يشار إلى أن وزارة الضمان الاجتماعي كانت قدمت تعليمات للجيش الإسرائيلي تضمن توفير أفضل رعاية ممكنة للأسرى المفرج عنهم قبل وصولهم إلى المستشفيات.

 

وقد نصح الجيش بتعيين جندي واحد لمرافقة كل طفل أو عائلة.

 

وتنص التعليمات، وفق الصحيفة، أنه يجب على الجنود التعريف بأنفسهم والتحدث بشكل مطمئن إلى الأطفال.

 

يشار إلى أن المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية تبدأ بعد ساعات من اليوم الجمعة، بتبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل، بعد أن دخل وقف النار حيّز التنفيذ صباح الجمعة في القطاع المحاصر.