الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

طارق الشناوي يطالب بإعادة الأنشطة الفنية بالجامعات

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 07:35 م
طارق الشناوي
طارق الشناوي

طالب الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي بإعادة إقامة الأنشطة الفنية في جميع الجامعات المصرية وذلك من خلال صورة نشرها تجمعه مع المخرج الكبير يوسف شاهين على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " . 

 

طارق الشناوي يطالب بعودة الأنشطة الثقافية بالجامعات 

 

علق الناقد طارق الشناوي، قائلا: " المخرج الكبير يوسف شاهين وأنا في ندوة أدارتها كلية الإعلام جامعة القاهرة مطلع الألفية الثالثة ". 

 

وأضاف: "عندما كانت الكلية تحرص على فتح الباب لكل المناقشات والأفكار خارج المقرر الدراسي .. من المهم أن نعيد مجددا تلك الأنشطة الفنية والأدبية في جامعاتنا، لا ثراء في حياتنا الثقافية ". 

 

 

جدير بالذكر أن الناقد طارق الشناوي قد قال في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز":  "ممكن يتم طرحها بس مش دلوقتي، لأن دلوقتي معناه إننا نعمل حاجة أشبه بالفيلم التسجيلي، لكن لو عايزين نعمل فيلم روائي علينا إن احنا نهضم الأحداث، آخرها أحداث غزة و تداعياتها اللي كل شوية تسبق خيالنا في مأساويتها، و بعد كدة نعمل عمل فني".

 

و وأضاف: "اللي عايز يعمل حاجة بسرعة عليه إنه يعمل فيلم تسجيلي ينقل الحدث بتفاصيله، و اللي عايز يعمل عمل روائي ينتظر قليلا".

 

 وتابع: "أن هناك عوائق على سبيل المثال اختلاف توجهات الدول حتى العربية خلال القضية الفلسطينية، بمعنى الأردن لها وجهة نظر و مصر لها وجهة نظر و الخليج له وجهة نظر و سوريا لها وجهة نظر و تونس لها وجهة نظر".

 

و استكمل: " احنا العالم العربي لا تستطيع أن تقول إن كلهم عندهم رواية واحدة أو حالة واحدة لفلسطين، كل منهم ليه إطلالة تختلف عن الآخرة".

 

و أكد  إن الرؤية السياسية من بلد عربي إلى آخر تختلف، و طالما قولنا كدة معناها لو الفيلم مصري لازم الرقابة المصرية تحس إنه بيعبر عن توجهها، و لو هتعمله مثلا فلسطيني يبقى لازم يعبر عن وجهة نظر الضفة الغربية، لو هتعمله في غزة أو سوريا و هكذا، كل دولة عربية لها إطلالة ما على الصراع ده و على الموقف معناها إنه في الآخر هيتعارض مع رقابة كل دولة ، و إذا اختلف عن الإرادة السياسية للدولة لن تسمح به الدولة.