الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الإعلان عن تفاصيل مشاركة مصر بمعرض "شينزن" الدولي للصناعات الثقافية بالصين

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 07:40 م
 صندوق التنمية الثقافية
صندوق التنمية الثقافية

عقد قطاع صندوق التنمية الثقافية اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن المشاركة المصرية بالدورة العشرين من معرض "شينزن" للصناعات الثقافيةICIF، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

 

ويقام خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو 2024 بحضور الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ويانج رونج هاو المستشار الثقافي للسفارة الصينية بالقاهرة، ومدير عام المركز الثقافي الصيني، محمد عبد الدايم مساعد وزير الثقافة للمشروعات التنموية والاستثمارية، والأستاذة الدكتورة نهلة إمام مستشار وزير الثقافة، وليو ون بين نائب رئيس جمعية شينزن للتبادل الثقافي الأجنبي، ودينج شيزهاو رئيس شركة شينزن للمعرض الدولي للصناعات الثقافية ورئيس مؤسسة صحافة شينزن .

 


حيث أعرب "قانوش" عن سعادته وترحيبه بتلبية دعوة الجانب الصيني للمشاركة في هذا الحدث العالمي الكبير، وخاصة بالدورة العشرين من معرض "شينزن" الثقافي لعام 2024، تلك المشاركة التى تعكس عمق العلاقات الثقافية بين مصر والصين والتى تتجلى في حرص كلا الطرفين على تعزيز هذا التعاون، وأكد أن صندوق التنمية الثقافية ووزارة الثقافة المصرية يضع على رأس اهتماماته التعاون مع كافة أشكال الثقافات العالمية، وخاصة الجانب الصيني.


واختتم "قانوش" كلمته بنقل تحيات وزيرة الثقافة وتقديرها لهذا الجهد المبذول، وتنمياته بأن تحقق المشاركة المصرية صورة إيجايبة أكثر فعالية للثقافة المصرية.


من جانبه قدم المشتشار الثقافي للسفارة الصينية بالقاهرة يانج رونج هاو التهاني لكلا الجانين: المصري والصيني على نجاح تلك المجهودات لتعزيز المشاركة المصرية بمعرض شينزن للصناعات الثقافية 2024، والتى ستعكس عمق العلاقات المصرية الصينية الممتدة لأكثر من ألفى عام عبر طريق الحرير، والتى تأكدت بأن كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، مثمناً المشاركة المصرية بجناح ضخم للصناعات الثقافية والتراثية خلال الاعوام الماضية.

 


فيما قدم رئيس شركة شينزن للمعرض الدولي للصناعات الثقافية السيد/ دينج شيزهاو، عرض تقديمي حول تاريخ المعرض وأهميته الدولية، والذي يقام بتنظيم مشترك بين إدارة المعرض، ووزارتي الثقافة، التجارة والصناعة الصينيتين، حيث تطورت مساحة العرض من 4500 متر مربع خلال الدورة الأولى، إلى 180000 متر مربع خلال الدورة العشرين، وارتفع عدد العارضين من 700 عارض إلى 3796 عارض، وتزايدت المشاركة الدولية من عشر دول إلى 108 دولة حول العالم تمثل قارات العالم المختلفة.


وأشار (هاو) أن الدورة العشرين من المعرض ستقام خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو، يسبقها أسبوع شينزن للتصميم خلال الفترة من 27 إبريل حتى 6 مايو 2023.


جدير بالذكر أن معرض "شينزن" للصناعات الثقافية تأسس عام 2004، واجتذب المعرض أكثر من 100000 معرض ثقافي إبداعي كل عام، ويتم سنوياً توقيع وعرض أكثر من 4000 مشروع استثمار وتمويل صناعي، ما يعطي زخماً للتنمية عالية الجودة للصناعات الثقافية في الصين.. فيما تقع مدينة شنتشن في جنوبي الصين، وتتبع إدرايا مقاطعة "قوانجدونج"، وتعد من أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة في الصين.