الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تزوجت مرتين وأعلنت إسلامها في سن الـ28..أهم المحطات في حياة ليلى مراد في ذكرى وفاتها

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
ليلى مراد
ليلى مراد

تحل علينا اليوم الذكرى الـ 28 لوفاة النجمة الراحلة ليلى مراد، والتي تعد من أبرر نجمات الزمن الجميل التي قدمت العديد من الأعمال السينمائية التي ما زالت محفورة حتى الآن في أذهان محبيها ومعجبيها.

حياة ليلى مراد الشخصية 

ولدت ليلى مراد  في 17 فبراير 1918 بمحافظة القاهرة، وتزوجت 3 مرات أولهما من الفنان الراحل أنور وجدي التي أعلنت إسلامها للزواج منها ، وإستمر زواجهم ثلاثة سنوات، وإنتهى بالطلاق، لتتزوج للمرة الثانية من وجيه أباظة أحد اعضاء تنظيم الضباط الـأحرار سرا لعدم موافقة عائلته العريقة على الزواج منها، وأنجبت منه إبنها أشرف، لتنزوج للمرة الثالث من المخرج  الراحل فطين عبدالوهاب، وأنجبت منه إبنها الفنان الراحل زكي فطين عبدالوهاب.

إسلامها

كانت ليلى مراد تعتنق اليهودية، لكنها أعلنت إسلامها عام 1946عندما كانت في الثامنة والعشرين من عمرها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبو العيون الذي كان أحد كبار العلماء بمشيخة الأزهر.

بداية ليلى مراد الفنية 

بدأت ليلى مراد مشوارها الفني عن طريق الغناء في دار الإذاعة المصرية عند نشأتها حيث تعاقدت معها للغناء مرة كل أسبوع حيث قدمت أولى حفلاتها بها في يوليو1934.

 

أعمال ليلى مراد السينمائية 


قدمت ليلى مراد عدد من الأعمال السينمائية أبرزها"يحيا الحب"، "في ليلة ممطرة"، "ليلى بنت الريف"، "المجنونة"، "شادية الوادي"، "خاتم سليمان"، "عنبر"، "شاطئ الغرام"، "الهوى والشباب"، "آدم وحواء"، "حبيب الروح"، "ورد الغرام"، "من القلب للقلب"، "سيدة القطار"، "الحياة الحب"، "فلبي دليلي"، "الحبيب المجهول"، ’"بنت الأكابر"، "ضربة القدر"، "ليلى بنت الفقراء"، "ليلى بنت مدارس"، "ليلى بنت الريف"، "غزل البنات".

وفاة ليلى مراد

توفت ليلى مراد في 21 نوفمبر 1995 عن عمر ناهز ال77 عاما.