الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية : وزّعوا الغزيّين على العالم

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 09:52 ص
غيلا غملئيل
غيلا غملئيل

يوميا تتكرر تصريحات رسمية كثيرة تتحدث عن مستقبل القطاع، وتثير غضباً واسعاً نظرا لما يكون فيها من اختراق انساني فظ خاصة من دعاة الديمقراطية وحقوق الانسان منذ بدء الحرب الإسرائيلية  علي غزة والتي دخلت في يومها  45 

 

 

فبعد كلام وزير التراث ومن ثم المالية، أطلت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية غيلا غملئيل، امس، داعية المجتمع الدولي إلى تشجيع ما أسمته "إعادة التوطين الطوعي" للفلسطينيين خارج قطاع غزة بدلاً من إرسال الأموال لإعادة إعمار، وفق لوكالة "فرانس برس".

 

 

واقترحت غملئيل، عضو حزب "الليكود" الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين من غزة خارج القطاع، زاعمة أن ذلك يعود لـ"لأسباب إنسانية".

 

 

كما انتقدت الوزيرة الإسرائيلية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، واصفة إيها بـ"الفاشلة".

 

 

وزعمت أنه بدلاً من إرسال الأموال لإعادة إعمار غزة أو لـ(الأونروا) الفاشلة، يمكن للمجتمع الدولي أن يساعد في تمويل إعادة التوطين، ومساعدة الغزيين على بناء حياتهم الجديدة في بلدانهم المضيفة الجديدة، وفق زعمها.

 

 

وتابعت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية أن تل أبيب جرّبت الكثير من الحلول المختلفة، بينها الانسحاب من المستوطنات في قطاع غزة وإدارة النزاع، وبناء جدران عالية على أمل إبعاد عناصر حماس عن إسرائيل، إلا أنها فشلت جميعها.

 

 

كذلك اعتبرت أن مقترحها هذا سيكون مفيداً للجانبين، للمدنيين في غزة الذين يريدون حياة أفضل، ولإسرائيل بعد "المأساة الرهيبة"، في إشارة منها إلى هجوم حركة حماس المباغت يوم السابع من أكتوبر.

 

 

تأتي هذه التصريحات بينما أفضت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر ونصف فقط، إلى نزوح ما يقارب 1.6 فلسطيني من أصل 2.4 مليون من الشمال إلى الجنوب.