الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"مايكروسوفت" تضغط لإعادة "ألتمان" إلى منصبه بعد إقالة مجلس الإدارة المفاجئة له

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 01:41 م
سام التمان
سام التمان

يضغط مستثمرو Open AI على مجلس إدارة شركة مايكروسوفت لإلغاء قراره بإقالة سام التمان من منصب الرئيس التنفيذي.

 

 

ووفقاً لمصادر وكالة بلومبرغ، يجري بعض المستثمرين، بقيادة "مايكروسوفت" أكبر مساهم في OpenAI محادثات حول إعادة ألتمان إلى منصبه كرئيس تنفيذي.

 

 

ومن بين المستثمرين الذين يطالبون بعودة ألتمان شركة "Thrive Capital" التي كانت تقود عرضا لأسهم الموظفين، بتقييم للشركة عند 86 مليار دولار، لكنها لم تحول الأموال بعد، وبالتالي أبلغت OpenAI أن إقالة ألتمان سيؤثر على قرارها.

 

 

يذكر أن رئيس الشركة جريج بروكمان استقال يوم الجمعة رفضا لقرار مجلس الإدارة.

 

 

وكان مجلس إدارة OpenAI قد برر الإقالة المفاجئة لألتمان قائلاً إنه لم يكن صريحًا دائمًا في اتصالاته مع مجلس الإدارة ما يعيق قدرة المجلس على ممارسة مسؤولياته.

 

 

وقد شملت الخلافات، مواضيع أمن الذكاء الاصطناعي وسرعة تطوير التكنولوجيا وكيفية تسويق الشركة.

 

 

من جانبه، قال المدير الشريك في VentureX، يوسف حميد الدين، إن الأمر المختلف في شركة OpenAI أن مجلس إدارتها لديه تحكم نوعاً ما في مصير الشركة وارتباطها بالمؤسس والموظفين.

 

 

وأضاف حميد الدين في مقابلة مع "العربية Business"، اليوم الأحد، أن هناك 3 فرضيات بشأن العلاقة بين مجلس الإدارة وسام ألتمان، الأولى أن مجلس الإدارة لم يأخذ بعين الاعتبار التقييم وأثره وارتباطه العضوي بالمؤسس سام ألتمان، سواء يمتلك أسهماً أم لا لأن المستثمرين يستثمرون في الشركة بسببه.

 

 

وتابع: "يضاف إلى ذلك أنها شركة ناشئة وأمامها جولة استثمارات تصل إلى 100 مليار دولار ويرتبط جذب رأس المال بشخص سام ألتمان، وكذلك ترتبط رؤية الشركة برؤية شخص واحد سواء أين سيكون مستقبل الذكاء الاصطناعي والشركة ومستقبل العالم في ظل الذكاء الاصطناعي".