الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

سقوط أمطار متوسطة على بعض المناطق بالإسكندرية تزامنا مع المنخفض الجوي

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 10:04 ص
مصر تايمز

واصلت الأمطار متفاوتة الشدة سقوطها على معظم أجزاء الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، صاحبها تكاثر السحب الممطرة  مع نشاط للرياح تصل سرعته نحو ٣٥ عقدة، وذلك تزامنًا مع تمركز منخفض جوي عميق يؤثر على شمال البلاد، وحذرت منه الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

وكانت أمطار غزيرة قد ضربت مناطق بشرق الإسكندرية، منها: "المنتزه، وفيكتوريا"، في الساعات الأولى من صباح اليوم، مصاحبة لسحب رعدية، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط للرياح.

 

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية الحالة العامة للطقس حيث إنه تمركز منخفض جوي على شرق البحر المتوسط يؤثر على شمال البلاد مما يجعل الطقس متقلبا وماطرا ومائلا إلى البرودة نسبيا.

 

وأضافت الأرصاد أنه من المتوقع أن تنشط الرياح لتزيد من الاحساس ببرودة الطقس كما تثير الرمال على مناطق متفرقة وتتكون السحب المنخفضة يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تصل إلى غزيرة على شمال البلاد وتقل حدتها كلما تقدمت للداخل.

 

وتفقد اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية، تمركزات سيارات ومعدات شركة الصرف الصحي للتأكد من جاهزيتها، بمناطق: "ميدان فيكتور عمانويل وشارع النقل والهندسة وكوبري فورد وكوبري كيلوباترا وأمام كلية الفنون الجميلة وشارع الاقبال وموقع وردة العصافرة وموقع الشيراتون والمعمورة السياحي وشارع المستشارين وشارع ٢٥"، كما تفقد سير العمل بمحطات ٦  و٤ و ٢ المنتزه ومحطة المعمورة البلد.

 

وأشار "نافع" أنه قد تم رفع حالة الاستعداد الكامل بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية استعدادا لسقوط أمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، بتمركز ١٨٧ سيارة ومعدة بمختلف المناطق للتعامل مع اي تجمع لمياه الامطار فور حدوثه.

 

وأشار إلى أنه خلال اخر تحديث للخرائط الجوية وصور الأقمار الصناعية الواردة من هيئة الأرصاد الجوية من المتوقع أن تنشط الرياح وتصل سرعتها من ٥٠ -٧٠ كيلو متر لكل ساعة مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط بمقدار يتراوح من ٣ - ٥ أمتار.

 

ونبه علي جميع العاملين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية حفاظا على سلامة العاملين والمواطنين والتعامل الفوري مع أي تجمعات مياه فور حدوثها، ثم تطهير الشنايش والمطابق لرفع أي مخلفات لتسهيل سريان مياه الأمطار.

 

وأكد على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن ١٧٥ طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل على حلها فورا وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورا حيال وجود أي شكاوى وكذلك التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وغرفة عمليات المحافظة والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية.

 

ويذكر أن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعلن تعطيل الدراسة اليوم بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية "طلاب ومعلمون" في نطاق المحافظة، ومنح العاملين المعينين ضمن نسبة ٥ ٪ وكذلك الموظفة التي ترعى طفلا يقل عمره عن ١٢ عاما إجازة استثنائية.