الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلاد إمبراطور السينما المصرية.. أفلام قدمها أحمد زكي واعتذر عنها نجوم آخرين

السبت 18/نوفمبر/2023 - 09:34 م
أحمد زكي
أحمد زكي

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير أحمد زكي الذي يعد أحد أهم أيقونات السينما المصرية نظرا لموهبته الفريدة من نوعها والمتميزة، كما استطاع أن يقدم الكثير من الأعمال الهامة بالسينما المصرية والتي أصبحت علامات هامة، كما لقبه الجمهور بعدة ألقاب أهمها إمبراطور السينما المصرية، النمر الأسود، رئيس جمهورية التمثيل.

 

ونرصد في هذا التقرير الأفلام التي قدمها أحمد زكي واعتذر عنها نجوم آخرين قبله. 

فيلم البرئ 

 

يعد فيلم " البرئ  " من العلامات المضيئة في المشوار الفني لأحمد زكي ولكن كان المرشح الأول للفيلم كان الفنان الراحل نور الشريف وذلك عندما وحيد حامد عرض سيناريو الفيلم على نور الشريف، وبعد أن قرأ نور الشريف السيناريو طالب وحيد حامد بأن يعرض الدور على أحمد زكي بحجة أن لا يستطيع أحد القيام بالفيلم سوى أحمد زكي . 

وشارك في بطولة الفيلم كل من محمود عبد العزيز وحسن حسني وممدوح عبد العليم وأحمد راتب وصلاح قابيل وجميل راتب، ويعد الفيلم من إخراج عاطف الطيب، وتأليف وحيد حامد 

تدور أحداث الفيلم حول أحمد سبع الليل شاب فقير، لم يتمكن من تلقي تعليمه بسبب ظروف معيشته القاسية، يتعاطف معه حسين وهدان الشاب الجامعي المثقف، ويعلمه المباديء الوطنية، ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة، ثم يُحول إلي حراسة المعتقلات، وهناك يتم غسل مخه وإيهامه أن كل من في المعتقل هم أعداء الوطن الذين يحاربون تقدم البلد، ويتم تعليمه الطاعة العمياء. يتم القبض على حسين وهدان مع مجموعة من الطلاب اليساريين ويحوّلوا إلى نفس المعتقل الذي يخدم به سبع الليل، يلتقي الصديقان في لحظة فارقة تنكشف فيها الحقيقة للمجند المُغيّب، فيرفض تعذيب صديقه، يتم حبس الاثنين معا، يكشف حسين وهدان الحقيقة كاملة لسبع الليل الذي يثور بعدها ندما على ما فعل بالأبرياء، يتم قتل حسين بالأفاعي السامة، فيقرر سبع الليل الانتقام.

 

 

فيلم البيه البواب 

 

كان فيلم " البيه البواب " في البداية من بطولة الزعيم عادل إمام وقام الزعيم بتصوير الفيلم لفترة إلا أن قرر الاعتذار نظرا لحدوث خلاف بينه وبين جهة الإنتاج، إلا أن يعرض الفيلم بعد ذلك لأحمد زكي ويعد هذا الفيلم من أهم بصماته بالسينما المصرية . 

 

وشارك في بطولة الفيلم كل من صفية العمري وفؤاد المهندس ورجاء الجداوي وسيد زيان ومحمد رضا ووائل نور، ويعد الفيلم من تأليف يوسف جوهر، وإخراج حسن إبراهيم . 

 

تدور أحداث الفيلم حول عبد السميع الذي ينزح إلى القاهرة برفقة زوجته وأولاده للبحث عن لقمة العيش، فيعمل بوابًا بإحدى العمارات، وبذكائه يتمكن من العمل سمسار بجانب مهنة البواب حتى نجح في تحقيق نسبة ليست بقليلة من الأموال وتتوالى الأحداث بين جشعه ووقوعه بين أيدي اللعوب إلهام التي تسعى للاستيلاء على أمواله عقب طلاقها من زوجها.

 

 

فيلم الهروب 

 

يعد فيلم " الهروب " من الأفلام التي كونت قاعدة جماهيرية لأحمد زكي، ولكن الفيلم في البداية كان مرشح للفنان الراحل نور الشريف وأعجب نور الشريف بالفيلم ولكنه وجد الفيلم متشابه تشابه كبير مع أحلام الفتى الطائر للزعيم عادل إمام، وقرر بشير الديك عرض سيناريو الفيلم على عادل إمام ثم أعجب به أيضا ولكنه اعتذر بسبب وجود مشاهد عنيفة تحتاج لحركات قوية وهو كان لديه إصابة بظهره، ثم قرر صناع الفيلم إسناد البطولة للفنان أحمد زكي .

 

شارك في بطولة الفيلم كل من هالة صدقي وعبد العزيز مخيون ومحمد وفيق ويوسف فوزي وأبو بكر عزت وحسن حسني، ويعد الفيلم من تأليف بشير الديك، وإخراج عاطف الطيب . 

 

تدور أحداث الفيلم حول ثلاث شخصيات إجرامية تحاصر الشاب الصعيدي منتصر لتحوله إلى سفاح: الأول مدحت مدير مكتب تسفير العمال للخليج بتأشيرات مزورة حيث يلحق منتصر بالعمل عنده ويدفعه للحصول على أموال من العمال، وبعد ذلك يقوم مدحت بدس قطعة من الحشيش لمنتصر ويبلغ عنه الشرطة ليدخل السجن، والثانية رجوات التي أغوت زوجة منتصر لتلحقها بالدعارة في تركيا لحسابها، والثالث صديقه القديم سعيد الذي خانه وسرق ماله وأبلغ عنه الشرطة.

 

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة 

 

كان فيلم " اضحك الصورة تطلع حلوة " في البداية من بطولة الزعيم عادل إمام وكان سيصبح التعاون السادس لثلاثيته مع وحيد حامد وشريف عرفة، ولكن اعتذر عادل إمام عن الفيلم لتخوفه من عدم تحقيقه إيرادات كبيرة، وقدمه أحمد زكي وكان من العلامات المضيئة لمسيرة أحمد زكي . 

 

وشاركه بطولة الفيلم كل من ليلى علوي وسناء جميل وعزت أبو عوف وكريم عبد العزيز ومنى زكي، ويعد الفيلم من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة . 

 

تدور أحداث الفيلم حول مصور الفوتوغرافيا سيد غريب الذي يهاجر من بلدته إلى القاهرة بحثًا عن مكان قريب من كلية طب القصر العيني التي التحقت بها ابنته تهاني، وفي الجامعة تصطدم تهاني الابنة بالمجتمع الارستقراطي وتنشأ علاقة حب بينها وبين ابن رجل الأعمال طارق عز الدين.