الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تزوج مرة واحدة..أبرز المعلومات عن فتى الشاشة الأسمر أحمد زكي

السبت 18/نوفمبر/2023 - 03:11 م
أحمد زكي
أحمد زكي

يحل اليوم 18 نوفمبر، ذكرى ميلاد  أمبراطور السينما المصرية أحمد زكي، حيث قدم الفنان المبدع العديد من الأدوار المختلفه بإتقان منها البواب، والمحامي، والرئيس.

كان من أبرز أدواره تقديمه لشخصية الرئيس الراحل أنور السادات في فيلم "أيام السادات"، وهناك العديد من الجمل في أفلامه التي أثرت على الجمهور ولمست قلوبهم.

 

نشأة أحمد زكي 

 

ولد أحمد زكي  عام 1946، فى مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، ودرس في المدرسة الصناعية ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1973.

 

جاء أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام فريد شوقي، وكان أول دور بطولة مطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم “شفيقة ومتولي” عام 1978، وتوالت أعماله الفنية وذاع صيته على المسرح المصري بعد "مدرسة المشاغبين" و"أولادنا في لندن" و"العيال كبرت".

 

تزوج أحمد زكى مرة واحدة وكانت من هالة فؤاد، ولكن الصدمة جاءت بعد أن أنجبت ابنه الوحيد هيثم، ولكن إنفصل عنها بعد عامين فقط من الزواج.

 

 

أعمال أحمد زكي 

 

وشارك أحمد زكي، في العديد من الأعمال منها:" أيام السادات، اضحك الصورة تطلع حلوة، حليم، ابو الدهب، ناصر56، الهروب، الراعي والنساء، امرأة واحدة لا تكفي، زوجة رجل مهم موعد على العشاء، طائر على الطريق، الليلة الموعودة، الراقصة والطبال، سعد اليتيم، أرض الخوف".

 

حصل الفنان أحمد زكي علي العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وحصل على جائزة أخرى عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990، وحصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دوره أخرى عن فيلم "طائر على الطريق"، كما حصل من جمعية الفيلم على جائزة عن فيلم "عيون لا تنام".

 

وفاة أحمد زكي 

 

وأصيب أحمد زكي بسرطان الرئة والذي ظل صارع معه بقوة حتى توفى في 27 مارس 2005 عن عمر يناهز 56 عامًا، قبل الانتهاء من تصوير فيلم "حليم" الذي كان آخر أفلامه، ليتم عرضه بعد عام من وفاته عام 2006.