الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"تجار الأسمنت": لاضرر من فرض رسوم إغراق علي "الأسمنت الأبيض المصري" بكوريا الجنوبية

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 01:42 م
ارشيفية
ارشيفية

قال محمود مخيمر رئيس شعبة تجار ومتعهدي الأسمنت بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن فرض رسوم إغراق من قبل كوريا غير مقلق بالمرة، نظراً لأن الكميات التي تصدر لكوريا لاتذكر، مشيراً في تصريحات لـ" مصر تايمز"، أن معظم صادرات مصر من الأسمنت "الأسود"، لدول ليبيا وجنوب أفريقيا وغيرها.


وكانت كوريا الجنوبية قد فرضت رسوم مكافحة إغراق مؤقتة بنسبة 72% على الأسمنت الأبيض المصري البورتلاندي المستورد من مصر، حسبما ذكر مسؤولون اليوم الجمعة، 17 تشرين الثاني، 2023

 

وأضاف  مخيمر لـ" مصر تايمز"، أن نسبة صادرات مصر من الأسمنت الأبيض قليلة جدا، حيث يتم تصدير الأسمنت الأبيض لأيطاليا وعدد قليل من الدول، ويتم استخدامة بمصر في التشطيبات، والواجهات، مؤكداً " الضرر غير وارد، وغير بالغ علي صناعة الأسمنت بمصر.

 

وكانت قد قررت وزارة المالية في كوريا الجنوبية أمس الأول الأربعاء فرض الرسوم على الأسمنت الأبيض المستورد من مصر لمدة أربعة أشهر، بعد أن أعلنت لجنة التجارة الكورية التابعة لوزارة الصناعة نتائجها الأولية بخصوص مكافحة الإغراق ضد الواردات وأوصت بفرض الرسوم في سبتمبر.


وجاء التحقيق في الوقت الذي تقدمت فيه شركة يونيون المحلية لإنتاج الأسمنت بشكوى في مارس ضد شركتي رويال المنيا للأسمنت بمصر، وشركة الباتروس العالمية لتجارة الأسمنت المحدودة، تشكو فيها من أن وارداتها الرخيصة أثرت سلبًا على أعمالها وصناعة الأسمنت في كوريا الجنوبية.

 

وارتفع حجم الواردات الإغراقية إلى 240. 9 طنا في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 10% من حجم استهلاك السوق الكورية، مقارنة بحوالي 1,000 طن في العام السابق عليه.

وقال المسؤولون إن الرسوم النهائية سيتم تحديدها بعد انتهاء لجنة التجارة الكورية من التحقيق.

وشركة يونيون هي شركة التصنيع الكورية الوحيدة للأسمنت الأبيض، الذي يستخدم في البناء العام والديكور.